8قتلى في 24 ساعة..مواجهات عنيفة بين الأمن العراقي والمتظاهرين

بلغت حصيلة ضحايا الاحتجاجات في العراق، خلال الساعات الـ24 الماضية، 8 قتلى وعشرات المصابين. ووفقاً لوكالة الأناضول، قال مصدران طبيان، اليوم الأحد، إن حصيلة قتلى الاحتجاجات في العراق، خلال الساعات الـ24 الماضية، ارتفعت إلى 8.

وقال مصدر طبي في بغداد، طلب عدم الإشارة إلى اسمه، إن “حصيلة القتلى، أمس، ارتفعت إلى 7 أشخاص وإصابة نحو 90 آخرين”. وفي محافظة البصرة أفاد مصدر طبي آخر بأن أحد جرحى الاحتجاجات تُوفي متأثراً بإصابةٍ تعرَّض لها قبل أيام في ميناء أم قصر. وكانت قوات مكافحة الشعب فضّت بالقوة، السبت، احتجاج المتظاهرين على جسور العاصمة بغداد المؤدية الى المنطقة الخضراء؛ وهو ما أوقع قتلى وجرحى.

والاحتجاجات التي تشهدها بغداد وعدد من المدن، انطلقت مرة ثانية في 25 أكتوبر الماضي، وكانت مطالبها عندما خرجت أول مرة، مطلع أكتوبر، توفير الخدمات وفرص العمل ومحاسبة الفاسدين. لكن سرعان ما تحولت المطالب إلى إسقاط الحكومة؛ بعد أن جوبه المحتجون السلميون بالعنف. وفاق عدد قتلى الاحتجاجات 400 شخص، في حين أن ما يزيد على 13 ألف أصيبوا.

أمنستي: القنابل المستخدمة غير مسبوقة

وبعد أسبوع من انطلاق الاحتجاجات وتحديدا في 31 أكتوبر 2019، قالت منظمة العفو الدولية، أمنيستي، إن السلطات العراقية استخدمت “نوعين غير مسبوقين” من القنابل المسيلة للدموع ضد المتظاهرين في بغداد.

وأكدت المنظمة أن التحقيقات التي أجرتها كشفت أن “هذه القنابل تسببت في مقتل خمسة متظاهرين على الأقل خلال الأيام الماضية(من 25 إلى 31 أكتوبر)”.

المنظمة دعت السلطات العراقية إلى إيقاف استعمالها فوراً، مشيرة إلى أن خبيرها العسكري حدد أن النوعين غير المسبوقين المذكورين يصنعان في بلغاريا وصربيا، وهما مصممان على غرار القنابل العسكرية.

الخبير قال إن وزن القنبلتين يبلغ 10 أضعاف وزن عبوات الغاز المسيل للدموع العادية؛ وهو ما أدى إلى إصابات مروعة ووفاة عدد من المتظاهرين جراء طلقات مباشرة.

وقالت المنظمة إن هذان النوعان هما قنابل صربية من طراز (M99s  40 مم) وتصنعها شركة “بلقان نوفوتيك”، وقنابل من طراز (LV CS  40 مم) من تصنيع الشركة البلغارية “أرسنال”. وعلى عكس معظم عبوات الغاز المسيل للدموع التي تستخدمها قوات الشرطة في مختلف أنحاء العالم، تم تصميم هذين النوعين على غرار القنابل العسكرية الهجومية المخصصة للقتال.

2,880 total views, 6 views today