منظمة نسوية تطلق حملة تدوين عن المعتقلات في داخل سجون السيسي

أطلقت منظمة “نظرة” للدراسات النسوية “مستقلة” حملة تدوين بمناسبة اليوم العالمي للمدافعات عن حقوق الإنسان، لتسليط الضوء على المعتقلات في سجون عبد الفتاح السيسي  والانتهاكات التي يتعرضن لها والمطالبة بحريتهن.

وقالت المنظمة، في بيان لها على صفحتها الرسمية بالفيس بوك “في اليوم العالمي للمدافعات عن حقوق الإنسان، الذي يوافق 29 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، كتحية لنضال المدافعات عن حقوق الإنسان وتثمين لنشاطهن في مقابل كل ما يتعرضن له من انتهاكات بسبب نشاطهن وبسبب نوعهن الاجتماعي، نتوجه بتحية لنضالات المدافعات عن حقوق الإنسان في كافة أرجاء العالم”.

On International Women Human Rights Defenders Day, Nazra dedicates its campaign this year to Egyptian women human rights…

Geplaatst door Nazra for Feminist Studies op Vrijdag 29 november 2019

وأردفت: “نحيي نضالات المدافعات عن حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتثمن كل ما بذلنه من جهد وتكبدنه من أثمان للدفاع عن مستقبل أفضل لبلدانهن ونسائها”.

وتابعت: “في هذا اليوم نحيي نضالات المدافعات عن حقوق الإنسان في تاريخ مصر وفي قلبهن نساء وبنات ثورة 25 يناير 2011، اللاتي ناضلن من مواقع مختلفة للدفاع عن حقوق الشعب المصري ومنه حق نساء هذا الوطن في المشاركة الآمنة في المجال العام”.

ومضت بالقول: “كانت هؤلاء المدافعات ظهيرا أساسيا للحركة النسوية المصرية وما حققته من مكتسبات منذ ثورة يناير وحتى الآن حيث ساهمن طول الوقت في تشكيل وعي جديد لأدوار النساء خارج الأطر التقليدية وما يمكن لهن تحقيقه، ودفعن الأثمان من حريتهن وأمنهن وسلامة أجسادهن”.

وتشهد مصر، منذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013، عمليات اعتقال غير مسبوقة بحق النساء، فيما تتعرض معظمهن للإهانة والتحرش، وكذلك الحرمان من الزيارة ومنع دخول الطعام أو الأدوية، وفق تقارير حقوقية. وتحاكم أغلب النساء المعتقلات في قضايا سياسية، ويتعرضن لمحاكمات لا تحظى بتوافر معايير النزاهة، بحسب انتقادات عدد من المنظمات الدولية.

1,269 total views, 12 views today