صحفي بمدى مصر يكذّب بيان وزارة الخارجية..ماذا قال؟

كذّب الكاتب الصحفي “حسام بهجت”، ما جاء في بيان وزارة الخارجية، الأربعاء، بشأن اقتحام السلطات مقر موقع “مدى مصر” الإخباري، بحجة أنه “غير مرخص”. وقال “بهجت”، في منشور على صفحته في “فيسبوك”، إن بيان الخارجية وصله وآخرين من فريق الموقع، بينما كانوا يلتقون برئيس الهيئة العامة للاستعلامات، التابعة لرئاسة الجمهورية، “ضياء رشوان”، والذي كان يؤكد لهم أن وضعهم قانوني. وأضاف أن “رشوان” كان يشجعهم على استكمال عملهم.

وصلنا على تليفوناتنا بيان وزارة الخارجية اللي بيقول مكتب مدى مصر لا يملك الترخيص اللازم واحنا قاعدين في مكتب رئيس الهيئة…

Geplaatst door Hossam Bahgat op Woensdag 27 november 2019

وفي وقت سابق الأربعاء، نشرت الخارجية المصرية، بيانا على صفحتها في “فيسبوك”، بررت فيه اقتحام وتفتيش مقر الموقع، قائلة إن “جميع الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الشأن تمت وفقاً للقانون”، وأضافت أن “المكتب المشار إليه يعمل دون الترخيص اللازم”.

ويأتي بيان الخارجية بعد انتقادات دولية لاقتحام الموقع الإخباري كأحد مظاهر تقييد حرية التعبير والصحافة في مصر. ومن بين المنتقدين وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، والاتحاد الأوروبي، وألمانيا.

وبعد 24 ساعة من نشر “مدى مصر” تقريرا اعتمد على مصادر في المخابرات العامة، ويفيد بإبعاد نجل “عبدالفتاح السيسي” في مهمة خارجية قد تستمر شهورا أو سنوات، جرى اعتقال كاتب التقرير، الصحفي “شادي زلط”. ولاحقا داهم ضباط بملابس مدنية، الأحد الماضي، مقر الموقع، قرب القاهرة، واعتقلت رئيسة تحريره “لينا عطالله”، والصحفي “محمد حمامة”، والصحفية “رنا ممدوح”، لكن تم إطلاق سراحهم بعد ساعات.

2,487 total views, 3 views today