بالصور: تدشين أول منصة سورية لدعم المخترعين والمبدعين السوريين بـ”تركيا “

عقدت جمعية المخترعين والمبدعين السورييين في تركيا، أمس السبت، الاجتماع التأسيسي للجمعية بقاعة مداد بمدينة إسطنبول، وذلك في حضور نخبة من الأكاديميين والمهندسين والمبتكرين السوريين المقيمين في تركيا، والتي تقوم على رعاية شؤون أعضائها المبتكرين والمطورين ودعمهم بالمعلومات الفنية والقانونية والتسويقية بهدف استثمار إبداعاتهم التقنية وحمايتها وإدخالها إلى حيّز التطبيق.

وتهدف الجمعية لأن تصبحَ المِنَصَّة الأولى، المهتمةَ بشؤون المبدعين والمخترعين والهواةِ السوريين، في كافة المجالات، وتقديم لهم كافة الدعم اللوجيستي والحماية القانونية لاختراعاتهم، كما تطمح الجمعية إلى أن تكون حاملة رسالةَ خير للإنسانيَّة، عبر تسخيرُ الأفكار الإبداعِية والمبتكرة لجعل حياة الناس أجمل وأسهل، وإخراجُ الأفكارِ الإبداعية لدى السوريين إلى حيزِ التنفيذ. متحلية بقِيَمِ العطاءِ والتعاونِ والنقد الإيجابي، ومتمسكة بالدقة العِلمية، والجِد والمثابرة لخدمة أبناء الجالية السورية.

وحضر الاجتماع التأسيسي للجمعية كل من الأستاذ باسل هيلم نائب رئيس منبر الجمعيات السورية وأعضاء اللجنة التحضيرية للجمعية الأستاذ عبد الكريم الخطيب والأستاذ عبدالله الشلاح والمهندس خالد إدريس، وجمع كريم من الأكاديميين و المهندسين والمخترعين والمبتكرين السوريين في المغترب،

وألقى كلمة الترحيب الأستاذ باسل هيلم عن منبر الجمعيات السورية الراعي لتأسيس الجمعية تحدث فيها عن دور منظمات المجتمع المدني في التمثيل الصحيح للسوريين في البلد المضيف واستثمار إمكاناتهم بالشكل الأمثل، وألقى الأستاذ المهندس عبد الكريم الخطيب كلمة اللجنة التحضيرية حول أهمية الاختراع والابتكار في تطور البشرية، وعن استقطاب المخترعين العرب للخارج ودورهم في بناء أكبر المشاريع الإقتصادية والأنظمة على مستوى العالم.

كما قام الأستاذ عبدالله الشلاح بإدارة مجريات المؤتمر وإلقاء البيان التأسيسي للجمعية، ومناقشة بنود النظام الداخلي وإدارة فقرة ترشيح وانتخابات مجلس الإدارة للجمعية. وقد قررت الجمعية العمومية بالإجماع اعتماد النظام الداخلي للجمعية المقدم من اللجنة التحضيرية وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة وهم السادة :

1- المهندس المخترع عبد الكريم الخطيب دراسات عليا في الميكانيك.

2- المهندس المخترع محمد خالد إدريس هندسة نظم معلومات.

3- الاستاذ عبد الله الشلاح بكالوريوس إدارة تدريب وناشر.

4- الأستاذ المخترع محمد المنقل تصميم دارات إلكترونية.

5- الاستاذ الدكتور الفيزيائي سعيد الصباغ.

6- الاستاذ المخترع طاهر الدقاق كهرباء صناعية وأتمتة.

7- المخترع الإعلامي مجد سيار.

 

الأهداف العامة للجمعية

وأقر الحاضرين من أعضاء الجمعية عدة أهداف عامة من أهمها:

١- التمثيلُ اللائقُ للخُبراتِ السُّورية الرَّائدة، في مجالات الاختراعاتِ والابتكاراتِ المختلفة، وتقديمُ الجمعيَّةِ كجهةٍ حاضنةٍ وجامعةٍ لهذه الطَّاقاتِ داخلَ تركيا وخارجَها.

٢- دعمُ ومساندةُ المخترعين السُّوريِّين الأعضاء، بالمعلوماتِ القانونيَّةِ والفنِّيَّةِ والتَّسويقيَّةِ المختلفة.

٣- التعريفُ والتَّسويقُ بمشاريعِ واختراعاتِ المخترعين الأعضاءِ، لجذبِ المموِّلين والمهتمِّين داخلَ تركيا وخارجَها.

٤- استيعابُ ورعاية المبدعين والمبتكرين وأصحابِ الطَّاقات النَّادرة حسبَ الإمكانيَّات المُتاحة.

٥- جذبُ المستثمرين مِن خلال توفيرِ حقائبَ استثماريةٍ ومشاريعَ مختلفةٍ مدروسةٍ، وإقامةُ تعاونٍ وشراكاتٍ مع الجَمعيَّة.

٦- توفيرُ بيئةٍ حاضنةٍ لتبادلِ الخبراتِ والمعارفِ وتكاملِ الطَّاقات بين الأعضاء.

2,036 total views, 6 views today