منحة أوروبية لتركيا قيمتها 127 مليون يورو لدعم اللاجئين

أعلن الاتحاد الأوروبي تخصيص 127 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا. وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان عبر موقعها الرسمي، مساء الثلاثاء، أن المبلغ عبارة عن مخصصات إضافية لدعم بطاقات الهلال الأحمر التركي، التي تحصل عليها العائلات المحتاجة اللاجئة في تركيا.

وقال كريستوس ستيليانيدس، مفوض المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات في المفوضية الأوروبية: إن “التمويل الجديد سيسمح بالوصول إلى 1.6 مليون لاجئ سوري، ما يساعدهم على العيش بكرامة في تركيا”، بحسب ما جاء في البيان. وأضاف أن “الاتحاد الأوروبي يفي بالتزاماته تجاه تركيا واللاجئين الأشد ضعفاً فيها”.

وكان الاتحاد الأوروبي تعهد بتقديم مساعدات للسوريين في تركيا، بقيمة ثلاثة مليارات يورو حتى نهاية عام 2017، خلال القمة التركية – الأوروبية التي عُقدت عام 2015. وخلال القمة الثانية التي عُقدت في مارس 2016، قرر الاتحاد الأوربي تقديم حزمة إضافية، بلغت ثلاثة مليارات يورو للسوريين في تركيا، حتى نهاية 2018، في حال انتهاء الحزمة الأولى.

وبحسب ما قالت المفوضية الأوروبية في بيانها، خصِّصت 5.6 مليارات يورو من أصل ستة مليارات، بينما تم التعاقد على 3.5 مليار يورو لعام 2019، حصلت تركيا على 1.125 مليار منها حتى اليوم.

وتخصَّص تلك المبالغ لدعم السوريين في قطاعات الصحة والتعليم والبنى التحتية والغذاء واحتياجات أخرى. كما تُخصص تلك المبالغ لدعم بطاقات الهلال الأحمر التركي، وهي عبارة عن بطاقات مصرفية توفر مبلغ 120 ليرة تركية (25 دولاراً تقريباً) شهرياً لكل لاجئ سوري يعيش خارج المخيمات المخصصة للاجئين السوريين في تركيا.

ويأتي الدعم الأوروبي مقابل تعهد تركيا بوقف تدفق اللاجئين منها نحو الدول الأوروبية، خاصة بعد موجة اللجوء التي شهدتها دول الاتحاد الأوروبي عام 2015. ومع ذلك تقول تركيا إن الاتحاد الأوروبي لم يفِ بالتزاماته المتفق عليها بشأن دعم اللاجئين السوريين في تركيا، الذين يزيد عددهم على 3.5 مليون لاجئ سوري.

84 total views, 3 views today