بالصور: الأثار تفتتح هرم رابع في مصر

افتتحت وزارة الآثار المصرية، هرم “اللاهون” الخاص بالملك سنوسرت الثاني، لأول مرة منذ اكتشافه بمحافظة الفيوم، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمه. وأوضح وزير الآثار خالد العناني، أن أعمال الترميم شملت رفع الردم الموجود داخل الممرات وحجرة الدفن، ووضع سلم في البئر الرئيسة به، وشبكة للإضاءة. كما تمت تقوية وتدعيم بعض حجراته، إضافة إلى إعادة تركيب الأحجار المتساقطة بالصالة والممر السابقين لغرفة الدفن، وإعادة الكساء الحجري.

هرم اللاهون

وأشار الوزير المصري إلى أن هرم “اللاهون” هو أضخم بناء من الطوب اللبن، ويتميز بأن نواته الداخلية كلها عبارة عن كتلة من الصخر الطبيعي بارتفاع 12 متراً. ويبلغ ارتفاع الهرم 48 متراً وطول قاعدته 106 أمتار، ولا يقع مدخل الهرم في الناحية الشمالية كما هو معتاد في الأهرامات.

هرم اللاهون

ولجأ المهندس الذي صممه إلى أسلوب جديد يخفض من خلاله الممر المؤدي إلى حجرة الدفن، وذلك بحفر بئرين بشكل عمودي خارج الهرم نفسه من الجنوب الشرقي أسفل أحد المقابر.

وتمكن عالم المصريات الإنجليزي، فلندرز بتري، من الوصول إلى مدخل الهرم عام 1889، بعد عدد من المحاولات للكشف عنه، ولم يعثر سوى على كوبرا ذهبية. وتوجد في مصر 3 أهرامات (خوفو وخفرع ومنقرع) تقع في مدينة الجيزة، وبناها المصريون القدماء (الفراعنة) قبل آلاف السنين، بأسلوب حير العلماء والباحثين.

  • I like watching TV http://9taxi.in.net/ taxi9
    The Republicans are trying to tie Democrats to Obama in states where many jobs are linked to the coal industry, such as Kentucky, Ohio, Pennsylvania, and West Virginia, and states where conservative voters might be motivated to turn out at the polls because of excessive Democratic intervention in the economy. Republicans also say the Obama proposals would increase electricity prices.

Comments are closed.