حالة غضب وسخرية واسعة بين النشطاء والمواطنين بعد ارتفاع سعر الليمون بمصر

سخر العديد من النشطاء والمغردين بوسائل التواصل الاجتماعي على ارتفاع أسعار الليمون بمصر بعدما وصل  سعر الكيلو، إلى نحو 100 جنيه، ما أثار حالة من الغضب بين المواطنين في الشارع المصري، باعتبار أن هذا المستوى من سعر الليمون، هو الأعلى بين أسعار الخضروات والفاكهة بالأسواق المصرية، منذ سنوات، في خطوة أرجعتها شعبة الخضروات والفاكهة في غرفة القاهرة التجارية، إلي “قلة المعروض منه لانتهاء موسمه”.

ويبدأ موسم الليمون في شهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام، وينتهي مع نهاية فصل الشتاء، حسب شعبة الخضروات والفاكهة. وأضافت أن الوقت الحالي هو موسم عيد الفطر، الذي يتجه فيه الكثير لتناول الأسماك، لذلك يكون الإقبال كبيرا على الليمون، في ظل توافره بكميات أقل، “فزاد الطلب عن المعروض فارتفع السعر”. وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تداول مغردون صورا لسعر الليمون، مهاجمين سياسات النظام الاقتصادية، والحال الذي وصلت إليه البلاد.

 

 

 

صندوق النقد الدولى يوصى بصرف 2 مليار ليمونه لارتفاع سعر كيلو الليمون الى ٤٠ جنيه 😊😢😁😀

Geplaatst door Magdy Eledesy op Maandag 20 mei 2019

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يرتفع فيها سعر الليمون في مصر، إلا أنها المرة الأولى التي يصل إلى هذا المستوى. يشار إلى ان معدل التضخم الشهري في مصر، سجل خلال أبريل/نيسان الماضي، ارتفاعا بنحو 0.4%، مسجلا 13.1% بواقع 308.1 نقطة، مقارنة بشهر مارس/آذار السابق له، الذي سجل 307 نقاط. ويشكو المصريون الذين يعيش الملايين منهم تحت خط الفقر، من صعوبات في تلبية الحاجات الأساسية بعد قفزات متتالية في أسعار الوقود والدواء والمواصلات.