البرهان يتلقى دعوة سعودية للمشاركة بالقمة الإسلامية !

أعلن المجلس العسكري في السودان تسلمه دعوة رسمية من السعودية؛ للمشاركة في أعمال الدورة الـ14 للقمة الإسلامية المقررة أواخر شهر رمضان الجاري.

وذكر بيان للمجلس، الإثنين، أن رئيسه “عبدالفتاح البرهان” تسلّم الدعوة من العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبدالعزيز”، للمشاركة في أعمال الدورة الرابعة عشر لمؤتمر القمة الإسلامية، المقرر يومي 31 مايو/أيار، و1 يونيو/حزيران (26 و27 رمضان) بمكة المكرمة.

وسلم الدعوة لرئيس المجلس العسكري السوداني سفير السعودية بالخرطوم “علي حسن جعفر”، الذي نقل لـ”البرهان” تهاني العاهل السعودي وولي عهده “محمد بن سلمان” بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، حسب البيان.

وأشار المجلس العسكري السوداني إلى أن القمة تهدف إلى تعزيز التضامن بين الدول الإسلامية، وبحث القضايا التي تهم الأمة.

ويرتبط السودان بالسعودية اقتصاديا وعسكريا؛ حيث تشارك الخرطوم في تحالف عربي بقيادة السعوديين في اليمن ضد الحوثيين، بينما شاركت المملكة دولة الإمارات تقديم دعم مادي للسودان بقيمة 3 مليارات دولار، في 21 أبريل/نيسان الماضي، إضافة إلى إيداع نصف مليار دولار في البنك المركزي السوداني.

وفي 11 أبريل/نيسان، عزل الجيش السوداني الرئيس “عمر البشير”، على وقع مظاهرات شعبية؛ احتجاجًا على تدني الأوضاع الاقتصادية، وشكل مجلسًا انتقاليًا لقيادة مرحلة انتقالية حدد مدتها بعامين كحد أقصى.

وتطالب تحالفات المعارضة بالسودان بمجلس رئاسي مدني، يضطلع بالمهام السيادية خلال الفترة الانتقالية، ومجلس تشريعي مدني، ومجلس وزراء مدني مصغر من الكفاءات الوطنية، لأداء المهام التنفيذية.