ما هي أبرز النقاط الخلافية بين المجلس العسكري والمعارضة بالسودان؟

كشف قيادي في قوى الحرية والتغيير، اليوم الجمعة، عن ثلاث نقاط خلافية أساسية بين قادة الثورة والمجلس العسكري، مشيراً إلى أن الجانبين سيدخلان في مفاوضات جديدة لبحث هذه النقاط. وقال القيادي في تصريحات لوسائل إعلام محلية دون الكشف عن اسمه، إن سكرتارية مشتركة بين الجانبين حصرت نقاط الخلاف في وثيقة الإعلان الدستوري التي طرحتها قوى التغيير في ثلاث نقاط، تتصل برأس الدولة والسلطات والفترة الانتقالية. وأوضح أن السكرتارية المشتركة اجتمعت أمس لتحديد النقاط الخلافية، وأن الجانبين سيستأنفان التفاوض حولها من أجل الوصول للتوافق المنشود.

يذكر أن المجلس العسكري اعترض على تقليص اختصاصات مجلس السيادة رغم موافقته على أن يكون مختلطاً بين المدنيين والعسكريين، وهو ما ترفضه قوى الحرية والتغيير التي تتمسك بأن يكون المجلس رمزياً يقوم بمهام تشريفية. وفيما يتصل بالفترة الانتقالية، تطالب قوى الحرية التي تضم قادة الثورة وأحزاب المعارضة، بفترة تمتد لأربعة أعوام، في حين يتمسك المجلس العسكري بمدة عامين.

وواصل المحتجون اليوم الجمعة اعتصامهم أمام قيادة الجيش السوداني وسط الخرطوم في المكان ذاته الذي تحوّل إلى مقر دائم للاحتجاج على مدار الساعة. وطالب خطيب الجمعة في ساحة الاعتصام قادة التغيير والحراك الشعبي بوحدة الصف لتفويت الفرصة على من سماهم بالمتربصين بالثورة. كما حث المجلس العسكري الانتقالي على الإسراع في نقل السلطة للمدنيين، وإبعاد رموز النظام السابق والأحزاب الطائفية من أي تشكيل سياسي قادم.

وكان قادة الاحتجاجات اتهموا المجلس العسكري الحاكم بالسعي إلى تعطيل نقل الحكم للمدنيين، وهددوا بتنظيم “عصيان مدني”. ويعتصم آلاف السودانيين على مدار الساعة أمام مقر قيادة الجيش مطالبين الضباط الذين تولّوا الحكم بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير يوم 11 أبريل الماضي بتسليم السلطة للمدنيين.

  • Hey fantastic blog! Does running a blog similar to
    this require a great deal of work? I’ve absolutely no understanding of coding but I had been hoping to start my
    own blog in the near future. Anyhow, should you have any suggestions or tips for new blog
    owners please share. I know this is off subject nevertheless I simply needed to
    ask. Appreciate it! http://www.99ceme.in/ref.php?ref=HONEYWII99

Comments are closed.