حريق هائل يلتهم كنيسة “نوتردام” أعرق كنائس أوروبا بفرنسا

اندلع حريق، مساء الاثنين، في كاتدرائية نوتردام التاريخية الشهيرة في باريس؛ ما تسبب بانهيار سقفها وأحد جدرانها وبرجها الأبرز في المدينة. وبحسب وسائل إعلام محلية فإن الحريق الهائل يرجح أنه مرتبط بأعمال الترميم التي تجري داخل الكنيسة التي تعتبر إحدى أعرق كنائس أوروبا، فيما استبعدت الشرطة الفرنسية أي عمل إرهابي وراء الحريق. من جانبه قال رئيس بلدية باريس: إن “الحريق الذي شبّ في كاتدرائية نوتردام رهيب”، كما ذكرت وسائل إعلام محلية أن الرئيس إيمانويل ماكرون ألغى خطاباً موجهاً للفرنسيين بسبب الحريق

. وقال ماكرون في تغريدة له: “أنا حزين جداً الليلة لرؤية هذا الجزء من قلوبنا يحترق”.

وبحسب المتحدث باسم الكاتدرائية فإن النيران امتدت إلى سقف الكاتدرائية، وهو ما أدى إلى انهيار البرج التاريخي للكاتدرائية. وأخلت السلطات الوسط التاريخي لباريس بعد الحريق، وتحاول قوات الدفاع المدني إنقاذ اللوحات من داخل الكاتدرائية. بدوره فتح مكتب المدعي العام الباريسي تحقيقاً بالحريق.

وفي أول رد فعل دولي، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تغريدة له: “من المؤسف مشاهدة الحريق الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام في باريس، وربما يمكن استخدام طائرات مكافحة الحرائق لإخمادها. يجب التصرف بسرعة”.

كما قالت الخارجية الألمانية: إن “حريق كاتدرائية نوتردام في باريس أصابنا في الصميم”، في حين اعتبرت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أن “كاتدرائية نوتردام تشكل رمزاً لفرنسا وجزءاً من ثقافتنا الأوروبية”. كما قالت الخارجية البريطانية: “نقف بحزن مع باريس بسبب الحريق الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام”.

وفي وقت سابق، حذر تقرير أمريكي نشرته قناة “CBS” في العشرين من مارس الماضي، من كارثة مرتقبة قد تتعرض لها كاتدرائية نوتردام، تتمثل في انهيار النصب المهيب الباقي منذ العصور الوسطى. ودعمت القناة تقريرها، الذي أشارت إليه اليوم الاثنين وكالة “سبوتنيك” الروسية، بمجموعة من الصور تظهر انهيار أجزاء من المبنى التاريخي، مشيرة إلى سعي العديد من المؤسسات لجمع تبرعات بهدف ترميم الكاتدرائية.

وكشف التقرير أن سنوات من الأمطار والثلوج أدت إلى تأكل دعامات وجدران الكاتدرائية، وهو ما يضعها تحت خطر الانهيار الكامل. وأظهرت صور انهيار أجزاء من الكاتدرائية وسقوط أحجار، في نفس الوقت الذي أكدت أبراشية باريس أنها لا يمكنها تحمل دفع 185 مليون دولار، هي تكلفة ترميم الكاتدرائية.

4 Comments

  • X7TKbQ I think this is a real great blog post.Much thanks again. Great.

  • VCvd5T Your style is so unique in comparison to other folks I have read stuff from. I appreciate you for posting when you ave got the opportunity, Guess I will just book mark this blog.

  • K3HQGr Thank you ever so for you article post.Much thanks again. Really Great.

  • PC22LS Usually I don at learn post on blogs, but I wish to say that this write-up very pressured me to take a look at and do it! Your writing taste has been surprised me. Thanks, quite nice post.

Comments are closed.