الحكومة تضع محددات جديدة لاستبعاد بعض الفئات من الدعم..فما هي؟

أقرت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية مجموعة جديدة من المحددات الخاصة بالمرحلة الثالثة لاستبعاد غير المستحقين من منظومة الدعم، وشطب أسمائهم من بطاقات التموين. وتضمنت المحددات الجديدة أن تكون مصاريف مدارس الأبناء أكثر من 30 ألف جنيه سنويا لطفل واحد، أو أن يكون متوسط مصاريف المدراس 20 ألف جنيه لأكثر من طفل في المدراس”.

ومن بين المحددات كذلك “حيازة زراعية 10 أفدنة فأكثر، ضرائب 100 ألف فأكثر، وأيضا أصحاب شركات رأس مالها 10 ملايين فأكثر، أكثر من سيارة موديل 2011 فأعلي، سيارة موديل 2015 فأعلى”.

وكانت قطاعات واسعة من المصريين قد أبدوا اعتراضا بعد استبعادهم من منظومات الدعم وإلغاء بطاقاتهم التموينية للسلع الأساسية منخفضة التكلفة. وقالت الوزارة في بيان عبر موقعها الإلكتروني، إن باب التظلمات مفتوح لمن يتم ظهور رسالة له بناء على هذه المحددات، حيث سيتم فحصه ومراجعته لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

وأوضحت الوزارة أن منظومة الاستهداف تتم وفقاً لمحددات الاستهلاك والانفاق والملكية والتي تم تحديدها بمعرفة لجنة العدالة الاجتماعية برئاسة مجلس الوزراء والتي تم بموجبها تحديد الفئات المختلفة للمجتمع وتحديد الفئات الأكثر احتياجا.

وقالت إنه “بناء عليه تم الانتهاء من تطبيق هذه المحددات على مرحلتين، وتم إتاحة موقع إدارة دعم مصر لتقديم أي تظلمات إن وجدت نتيجة تطبيق هذه المحددات وقد تم فحص كافة التظلمات التي تم تقديمها وقد تم قبول التظلمات الخاصة بمحدد الكهرباء وذلك لحين الانتهاء من تدقيق قاعدة بيانات الكهرباء”.