ليبيا تحظر دخول البصل المصري وتصادر شحناته

منعت قوات الحرس البلدي الليبي شحنات من البصل المصري، ومنعت دخوله البلاد بعد تقرير من المخابرات الليبية أفاد أن البصل المصري ملوث بمبيدات محظورة عالميا. وأعلن نائب رئيس جهاز المخابرات الليبية للشؤون العامة، اللواء “عبدالمجيد عمر الضبع”، في خطاب وجهه إلى وزير الحكم المحلي في حكومة الوفاق الوطني، أنه ثبت تلوث البصل المستورد من مصر بمتبقيات مبيدات محظورة، بحسب قناة “أحرار ليبيا”. وأرفق الخطاب صورة ضوئية من تقرير للسلطات السعودية، أظهرت أن التحاليل أثبتت تلوث البصل وأنه غير صالح للاستهلاك.

وتنفي السلطات المصرية هذه الادعاءات التي سببت ضربة موجعة للصادرات الزراعية المصرية التي لم تكد تتعافى من الحظر المفروض على عدد من محاصيلها مؤخرا. ويأتي فرض الحظر الليبي في أعقاب حظر سعودي مماثل، حيث كشف تقرير لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، أن نتائج التحاليل التي تم التوصل إليها من خلال سحب عينات البصل الواردة من جمهورية مصر العربية وثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات محظورة عالميا.

لكنه على النقيض، قالت وزارة الزراعة المصرية مؤخرا إن الحجر الزراعي التركي أخطر مصر رسميا بالموافقة علي فتح أسواقه أمام الصادرات المصرية من محصول البصل، وهو ما اعتبرته الوزارة إنجازا جديدا للصادرات الزراعية المصرية.

وقال رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي “أحمد العطار”، إن “السعودية حظرت استيراد البصل المصري مؤقتا دون أي إخطار مسبق، مؤكدا عدم وجود أي شحنة بصل تم رفضها أو إعدامها خلال الفترة الماضية، وأن قرار السعودية جاء بدون أي إخطار”. وأضاف أن أوراق البصل ذات طبيعة شمعية، لا تحتفظ بالمبيدات ولا تسمح بنفاذها، معتبرا أن القرار وراءه أبعاد سياسية غير مفهومة.

  • منطقي ومتأخر جدا لما عميل يدعم ارهابي يخرب في بلدي لا أدعم اقتصاده بقرش واحد حتى لو كلف ذلك الموت جوعا. وهذا ليس بعداء للشعب المصري لكن خنق الظالم لأبعد مما يتصور والشعب متفهم لهذا والا نقدم كل التسهيلات ونمشي الحال ويقى الأمر على ما هو عليه.. وموت يا حمار

Comments are closed.