رجل النظام نجيب ساويرس يدعو الحكومة لـ”رفع يدها” عن القطاع الخاص

نجيب ساويرس نجيب ساويرس

دعا رجل الأعمال المليادير نجيب ساويرس، اليوم الاثنين، الحكومة المصرية إلى رفع يدها عن الاستثمارات التي بوسع القطاع الخاص تنفيذها. وقال ساويرس خلال مؤتمر “حابي” الاقتصادي الثاني في القاهرة، “إن التدخل وزيادة الاستثمار الحكومي طارد للاستثمار الخاص”، وفق ما أوردته وكالة “رويترز”.

وذكر ساويرس خلال المؤتمر أنه متفائل بالقطاع العقاري في مصر، “كل العقارات الموجودة لا تغطي 10 بالمئة من الطلب ، المشكلة ليست في الطلب على العقارات بل في تيسير الحصول عليها”. ويعاني الكثير من المطورين العقاريين في مصر من تباطؤ الطلب على وحدات الإسكان الفاخر في الآونة الأخيرة، وهو ما دفع الشركات إلى ابتكار أساليب تسويقية جديدة مثل زيادة فترات السداد إلى ما بين 10 و15 عاماً بجانب وسائل أخرى عديدة. وأظهر مسح في فبراير الماضي، انكماش القطاع الخاص غير النفطي بمصر، ليهبط إلى أبطأ وتيرة له منذ سبتمبر 2017، بسبب الضغوطات التي يتعرض لها القطاع من قبل الدولة المصرية.

ونجيب ساويرس، هو واحدٌ من أكبر رجال الأعمال المصريين. وهو نجل رجل الأعمال المصري المعروف أنسي ساويرس، رئيس مجموعة أوراسكوم المتعدة النشاطات. وبحسب استطلاع فوربس لقائمة أثرياء العالم، يحتل ساويرس المرتبة 577 بين أغنى رجال العالم، وتقدر ثروته الشخصية ب3،1 مليار دولار. وأطلق ساويرس قناة أو تي في 31 يناير عام 2007، وقناة أون تي في،  في 6 أكتوبر عام 2008. كما أنه مساهمٌ في جريدة المصري اليوم.