انفراد صحفى :  أهم بنود قمة تونس التي سيقرها الحكام العرب غدا

غدا الأحد ،تعقد القمة العربية الثلاثون في تونس برئاسة الرئيس التونسي قايد السبسي، وكان الناطق الرسمي باسم القمة العربية محمود الخميري أشار إلى أن وزراء الخارجية العرب صدّقوا على مشاريع اللوائح والقرارات التي سيناقشها الحكام العرب .

وأهم هذه القرارات وفق موقع الجزيرة نت ، والذى انفرد بنشرها حصريا ما يتعلق بدعم القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا واليمن والعراق، إضافة إلى توافق على إصدار بيان حول الاعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان .

واستعرضت الجزيرة  أهم بنود مشروع “إعلان تونس” المتوقع صدوره فى نهاية اعمال القمة :

– التأكيد على مركزية قضية فلسطين وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين.

– التأكيد على أهمية السلام الشامل والدائم في الشرق الأوسط -خيارا عربيا إستراتيجيا- تجسده مبادرة السلام العربية.

– التأكيد على بطلان وعدم شرعية القرار الأميركي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

– مواصلة العمل لإطلاق مفاوضات سلام فلسطينية إسرائيلية جادة.

– رفض كل الخطوات الإسرائيلية الأحادية الجانب التي تهدف إلى تغيير الحقائق على الأرض وتقويض حلّ الدولتين.

– اعتبار الإعلان الأميركي الذي صدر بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، باطلا شكلا وموضوعا، والتأكيد أنّ الجولان أرض سورية محتلة.

– رفض تدخلات إيران في الشؤون الداخلية للدول العربية، ومطالبتها بسحب مليشياتها وعناصرها المسلحة من الدول العربية كافة.

– إدانة محاولات الربط بين الإرهاب والإسلام.

وقد تأكدت مشاركة ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز الموجود في تونس حاليا، وأمير دولة الكويت صباح الجابر الصباح، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس العراقي برهم صالح، وملك الأردن عبد الله الثاني، والرئيس اللبناني ميشال عون، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله.

اما المعتذرين عن المشاركة ، فقد جاء السيسي على رأسهم ، كما غاب كل من ملك المغرب محمد السادس، وسلطان عُمان قابوس بن سعيد، والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، في حين سيترأس الوفد الإماراتي حاكم إمارة الفجيرة حمد بن محمد الشرقي.