بعد انتقادات واسعة لسجله الحقوقي..السيسي يغيب عن القمة العربية بتونس

في خطوة وصفها البعض أنها جاءت نتيجة انتقادات حقوقية واسعة داخل تونس، اعتذر عبدالفتاح السيسي في اللحظات الأخيرة عن حضور القمة العربية الثلاثين والتي ستُعقد على مستوى القادة في تونس، الأحد المقبل. وبحسب المستشار السياسي نور الدين بن تيشة، عن اعتذار عبد الفتاح السيسي عن حضور القمة العربية في تونس قال في تصريحات للصحافة، إن السيسي اعتذر عن حضور القمة العربية لمسائل تخصه في مصر، وتونس غير مسؤولة عن سبب الغياب. وأكد مستشار الرئيس التونسي، أن بلاده وفرت كل الظروف لاستقبال الزعماء العرب.

وسيمثل مصر في اجتماع القمة العربية وزير الخارجية سامح شكري. وكان السيسي أكد حضوره، للقمة ردًا على دعوة الرئيس الباجي قايد السبسي، لكنه اعتذر، اليوم الجمعة، عن الحضور، لما قالت وسائل إعلام محلية إنه ”ظروف أمنية خاصة في القاهرة“.

وقد ربط البعض بين غياب السيسي وتصريحات النائب عماد الدائمي الذي وصف السيسي بالقاتل والمنقلب في أروقة البرلمان التونسي، أمس الجمعة ، وهي تصريحات أثارت صدى كبيرا في الخارج. في المقابل ستكون التمثيلية الإماراتية متدنية للغاية بعد أن كلفت السلطات حاكم إمارة الفجيرة الشيخ حمد بن محمد الشرقي بالحضور وتمثيل بلاده وبحسب محمود الخميري الناطق الرسمي للقمة  فإن 12 رئيسا عربيا أكدوا حضورهم في القمة العربية الثلاثون.