شاهد:أبرز تصريحات د.أيمن نور في مؤتمر “عرب المستقبل” بإسطنبول

انتهت فاعليات مؤتمر “عرب المستقبل” من أمة رعايا إلى أمة مواطنين، الثلاثاء، الذي عُقد في مدينة إسطنبول التركية، تحت رعاية وتنظيم “المجلس العربي” برئاسة الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي. وجاءت كلمة د.”أيمن نور” المرشح الرئاسي الأسبق وزعيم حزب “غد الثورة” ونائب رئيس المجلس العربي، كأبرز كلمات الحاضرين من بين العديد من الشخصيات والرموز السياسية ووزراء سابقين.

حيث استهل نور كلمته بإعرابه عن أسفه الشديد لعجز المجلس عن عقد هذا المؤتمر في أي بلد عربي، في إشارة منه إلى الأنظمة السياسية المستبدة التي تشكل عائقا كبيرا لعقده في أي دولة عربية، لاسيما وأن المؤتمر عُقد خصيصا لكشف عورات هذه الأنظمة ومحاولة طرح رؤى مستقبلية لكيفية التخلص منها. ونوّه نور إلى عدد من المدعوين الذين غابوا عن الحضور قسريا بعد أن شملتهم اعتقالات السيسي التعسفية، أبرزهم الدكتور معصوم مرزوق والدكتور حازم عبد العظيم والدكتور يحيى القزاز.

كما أعرب نور عن أسفه الشديد لغياب الصحفي السعودي جمال خاشقجي والذي قتل في قنصلية بلاده في الثاني من أكتوبر2018، والذي كان أول الداعمين لثورات الربيع العربي. مضيفا أنه غاب بجسده لكن روحه تسري في قاعة المؤتمر بين الحضور. ووجّه نور تحية إجلال واحترام لشهداء الربيع العربي وأعرب عن امتنانه لشعبي الجزائر والسودان الذين يحقنون شرايين الأمة بالأمل مرة أخرى في موجه متجدده للربيع العربي.

كما استحضر المرشح الرئاسي السابق ذكرى ثورة  1919 التي صادف الاحتفال بمرور مائة عام عليها بالتزامن مع انعقاد المؤتمر، مشيدا بدورها الريادي والفريد في المزاوجة بين المطالبة بالاستقلال وصياغة الدستور. ولفت نور إلى حالة التشوه الدستوري التي تشمل دساتير البلاد العربية معلنا انضمامه لدعوة الدكتور منصف المرزوقي (أمة من المواطنين وليس أمة من الرعايا) كما دعا إلى فكرة إقامة جامعة عربية للشعوب وليس لتلك الأنظمة “الخربة” مشيرا إلى ضعف القمة العربية القادمة وأنها ستشهد أخر سطر في وفاة الجامعة العربية.

وأوضح أيمن نور دور المؤتمر ليكون نواه حقيقية لتحقيق الاستقلال الثاني للبلاد العربية، وخلق مجموعة من المبادئ الدستورية التي تصاغ عربيا، متوافر فيها الحد الأدنى في الاحتكام  لبناء دساتير حقيقية لإعادة بناء الديمقراطية في بلادنا العربية. وأردف بقوله: نحتاج إلى استقلال ثاني من أجل أمة من المواطنين، ومن أجل دولة القانون، ومن أجل تكوين جيوش تدافع عن الشعوب وليس عن الأنظمة المستبدة.

أهم تصريحات د. ايمن نور بمؤتمر #عرب_المستقبل من أمة رعايا إلى أمة مواطنين

أهم تصريحات د. ايمن نور بمؤتمر #عرب_المستقبل من أمة رعايا إلى أمة مواطنين#المجلس_العربي

Geplaatst door ‎المجلس العربي‎ op Donderdag 21 maart 2019