وفاة الداعية الإسلامي “توفيق الواعي” أحد كبار دعاة الإخوان في العالم

توفي الداعية الإسلامي توفيق الواعي، أحد أعلام دعاة جماعة الإخوان المسلمين، في الكويت، أمس السبت، عن عمر يناهز 89 عاماً. وقالت حفيدته مريم العدوي، على موقع “فيسبوك”: “توفي إلى رحمة الله جدي الحبيب الدكتور توفيق الواعي”. بدوره نعى يحيى إسماعيل حبلوش، رئيس جبهة علماء الأزهر بمصر، “الواعي”، قائلاً: إن “الجبهة تحتسب عَلماً من أعلامها توفيق الواعي، الذي وافته المنية بالكويت ويُدفن هناك”.

و”الواعي”، المولود بمصر عام 1930، داعية إسلامي بارز وأحد أعلام دعاة “الإخوان” في العالم. تخرج “الواعي” في جامعة الأزهر، وتولى عدة مناصب بالأزهر، وأخرى مرتبطة بالفقه والشريعة الإسلامية في الكويت، بجانب عضويته في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. كما ترأس “الواعي” سابقاً قسم العقيدة والدعوة في كلية الشريعة بجامعة الكويت.

ووفق الموسوعة التاريخية لـ”الإخوان”، صدر بحق “الواعي” عام 2008 حكم عسكري غيابي بالسجن 10 سنوات بتهمة الانتماء إلى الجماعة. وله كثير من المؤلفات الدينية والسياسية، من بينها: “الإخوان المسلمون-كبرى الحركات الإسلامية- شبهات وردود”، و”كبرى الجماعات الإسلامية الإصلاحية في العالم المعاصر.. جماعات، حركات، أحزاب”.

 

leave a reply