فى مواجهة رفض الكونجرس لفرض حالة الطوارئ.. ترامب يلجأ الى استخدام الفيتو !

أعلن الرئيس الأميركي ترامب أنه سيستخدم الفيتو لإفشال قرار الكونجرس بمجلسيه إلغاء حالة الطوارئ التي أعلنها قبل شهر، لتوفير التمويل لبناء جدار على الحدود الجنوبية مع المكسيك .

فبعد انضمام  مجلس الشيوخ إلى مجلس النواب في تأييد إلغاء حالة الطوارئ القومية، سارع ترامب إلى نشر تغريده في حسابه على تويتر تضمنت كلمة واحدة هي “فيتو” .

وبعدها بقليل  نشر تغريدة ثانية ، وصف ترامب التصويت الذي جرى ضده  في مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، بأنه لمصلحة الديمقراطيين والجريمة .

وبالفعل انضم 12 من الأعضاء الجمهوريين إلى الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ مما سمح بإقرار مشروع قرار يؤيد إلغاء حالة الطوارئ بأغلبية 59 صوتا مقابل 41، وكان لا بد من تمرير القرار بأغلبية الثلثين (67 من مجموع 100 عضو بمجلس الشيوخ) لتفادي الفيتو الرئاسي الذى لجأ اليه ترامب لابطال قراره .

وفى السابق كان مجلس النواب الأميركي، الذين يسيطر عليه الديمقراطيون منذ مطلع العام الحالي، قد صوت قبل أسبوعين بأغلبية 245 صوتا مقابل 182 لصالح إلغاء حالة الطوارئ .

وقد اتخذ ترامب هذا القرار بعد رفض الديمقراطيين منحه تمويلا بقيمة 5.6 مليارات دولار لإقامة أجزاء من الجدار الذي يقول إنه ضروري لحماية الأمن القومي الأميركي من الهجرة غير الشرعية والمخدرات والأسلحة.

وقد ترتب على الصراع بين ترامب وخصومه الديمقراطيين إغلاق جزئي لمؤسسات الحكومة الفيدرالية استمر أسابيع، وهو الأطول في تاريخ الولايات المتحدة، وحصل ذلك جراء عدم التوصل لاتفاق بشأن الموازنة أو تمويل جزئي للحكومة يتضمن التمويل الذي يطالب بها الرئيس.

ومنذ حوالى شهر إعلن ترامب  حالة الطوارئ من أجل الحصول على تمويل بأكثر من ثمانية مليارات دولار لبناء جدار حدودي مع المكسيك، وهو أمر وصفه نواب ديمقراطيون بالانقلاب على الدستور..! .

 

81 total views, 6 views today