الجزائر : مظاهرات قبل صلاة الجمعة .. والحكومة توقف المواصلات العامة بالعاصمة

شهدت الجزائر العاصمة وعدة محافظات جزائرية مسيرات شعبية قبيل صلاة الجمعة ، رفضا لتمديد الولاية الرابعة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة .

وافاد شهود العيان تجمع مئات المتظاهرين بساحة البريد المركزي وسط العاصمة، التي شهدت توقفا تاما لحركة المواصلات العامة ، ورفع المحتجون شعارات تضمنت رفضا لما وصفوه “تمديد الرئيس بوتفليقة لولايته الرابعة دون انتخابات” ، كما طالت شعارات المحتجين حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم، بعبارات عديدة، كانت أبرزها “إرحل”.

كما ردد المحتجون شعارات مناوئة للموقف الرسمي الفرنسي والرئيس ايمانويل ماكرون، واعتبروها دعما للنظام الجزائري ، وهتفوا المشاركون في المسيرات عبارة “ماكرون Dégage” بالفرنسية ومعناها “ماكرون إرحل” .

ومن المعروف انه قبل أيام رحب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقرارات بوتفليقة، وعبر عن أمله في أن تتم المرحلة الانتقالية في فترة زمنية معقولة .

والإثنين الماضي، أعلن بوتفليقة في رسالة وجهها للشعب، إقالة الحكومة وسحب ترشحه لولاية خامسة وتأجيل انتخابات الرئاسة التي كانت مقررة في 18 أبريل ، في خطوة اعتبرتها المعارضة بمثابة “تمديد لحكمه” بعد ثلاثة أسابيع من التظاهر.

وفي سياق متصل، نشر نشطاء فيديوهات على موقع “فيسبوك” أظهرت خروج مسيرات مبكرة بمنطقة القبائل بمحافظة بجاية شرقي العاصمة، في حدود الساعة 11 صباحا ، كما سجلت مسيرة أخرى بمنطقة مشدالة بمحافظة البويرة شرقي العاصمة أيضا، في حدود الساعة 10 صباحا، حسب نشطاء على فيسبوك .

ودعا نشطاء وسياسيون ومعارضون للخروج بقوة في مسيرات عقب صلاة الجمعة رفضا لقرارات بوتفليقة، وولعرقلة ذتلك الدعوة اتخذت الحكومة  إجراء يتكرر للأسبوع الثالث على التوالي، حيث اوقفت حركة المواصلات العاصمة للقطارات والترامواي ومترو الأنفاق قبيل مسيرات المرتقبة بعد الصلاة .

ولاحظ شهود العيان توقف خدمة القطارات سواء للضواحي أو الخطوط البعيدة نحو شرق وغرب البلاد، كما توقف ترامواي العاصمة الذي يربط الضاحية الشرقية بمنطقة رويسو وسط المدينة، فيما نشر نشطاء على فيسبوك تغريدات وصور أظهرت غلق محطات مترو أنفاق العاصمة .

كما تداولت صور على تويتر وفيسبوك تظهر تشديد الرقابة على مداخل العاصمة الشرقية خصوصا، حيث أوقف الدرك الوطني (تابعة لوزارة الدفاع) حافلات بمنطقة الدار البيضاء شرقي المدينة قدمت من منطقة القبائل كما تظهره لوحات ترقيمها ، كما شددت الشرطة إجراءاتها في نقطة مراقبة بمنطقة المحمدية شرق العاصمة على الطريق السريع الرابط بين المطار ووسط المدينة .