لايمكن الرجوع عنها إذا نفذت على برئ .. البرادعى يطالب بإيقاف عقوبة الإعدام

د/ محمد البرادعى د/ محمد البرادعى

طالب الدكتور محمد البرادعى الحائز على جائزة نوبل فى السلام ، بإيقاف عقوبة الإعدام فى مصر مستدلا بوقفها فى أكثر من 170 دولة و سعى الامم المتحدة لتعليق تطبيقها سعيا لإلغاءها تماما .

و بدأ البرادعى تغريدته عبر موقع تويتر بأنه لا يمكن إعادة الحق للمتهم بالإعدام إذا ثبت فيما بعد أنه برئ .

قال البرادعى :

عقوبة الإعدام عقوبة لايمكن الرجوع عنها إذا نفذت على برئ وقد أصبحت مرفوضة عالمياً لأسباب عديدة. أكثر من ١٧٠ دولة قامت بإلغائها قانونياً أو عملياً وأقل من ٤٠ دولة مازالت تطبقها. طالبت الأمم المتحدة مراراً بتعليق تطبيقها إلى حين إلغائها.

 

و رغم تأييد الكثيرون لما قاله البرادعى إلا أن هناك من تهكم على البرادعى بانه يدعم الإرهابيين و لا يدعم أو ينعى شهداء الجيش و الشرطة حيث غرد حساب بإسم أحمد هانى :

يبدو أن حضرتك ترى أن قتل جنود الجيش والشرطة فى هجوم مباغت دون محاكمات ولا مناقشات أهون من إعدام القتلة بعد محاكمات وأدلة على مدار سنوات بحكم قضائى بات صادر بالإجماع ، أليس لنا فى القصاص حياة أم أن حياة الإرهابيين حق من حقوق الإنسان أم أن ضباط الجيش وجنوده ليسوا بشر ؟

 

لكن البرادعى قام بالرد علىه قائلا :

الإرهاب يا أحمد بكل أشكاله وضد أي انسان مدنى أو عسكرى مدان إلى يوم الدين.ما أتكلم عنه هو مفهوم العدالة والعقوبة وما أطالب به هو أن لايكون الإعدام جزءا من العقوبة ومنظومة العدالة لأسباب كثيرة أخذت بها معظم دول العالم. يجب أن تكون لدينا القدرة على التفكير المركب وأن لا نخلط الأوراق

 

51 total views, 3 views today