فشل قمة نتنياهو مع مجموعة “فيشيغراد” إثر الأزمة المتصاعدة بين اسرائيل وبولندا بسبب مذابح اليهود !

بسبب رفض بولندا المشاركة ، اضطر رئيس الوزراء الإسرائيلي  نتنياهو، إلى عقد لقاءات منفردة مع نظرائه من المجر وسلوفاكيا والتشيك، لغياب نظيره البولندي مما حال دون عقد قمة مجموعة “فيشيغراد” كما كان متوقعا .

ويرجع عدم حضور بولندا القمة ، انها طلبت مرتين ، اعتذارًا إسرائيليًا رسميا عن تصريح القائم بأعمال وزير الخارجية يسرائيل كاتس، والذى اتهم فيه ” البولنديين رضعوا اللاسامية من حليب أمهاتهم” .

ووترتب على عدم اعتذار اسرائيل عن ذلك ، غياب رئيس الوزراء البولندي، مما منع قمة “فيشيغراد”،  من الانعقاد ، كما كان مقررا في إسرائيل، امس الإثنين، على خلفية هذه الأزمة .

وهروبا من هذا الفشل ، قرر نتنياهو،  ان يستعيض عن ذلك، بعقد لقاءات منفردة مع رؤوساء وزراء دول مجموعة “فيشيغراد” الذين حضروا  ، والمجموعة تضم  اربعة دول وهى المجر وسلوفاكيا والتشيك،بالاضافة الى بولندا التي غابت عن الاجتماع.

وفي المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيش، قال نتنياهو، إنهما اتفقا على عقد لقاء مشترك للحكومتين الإسرائيلية والتشيكية ، وأضاف: “نأمل في إبرام بعض الاتفاقيات الهامة، منها العسكرية، والعمل على القضايا المتعلقة بالتكنولوجيا والابتكار” .

ومن ناحيته، قال رئيس الوزراء التشيكي، إن “إسرائيل هي شريكنا الاستراتيجي في الشرق الأوسط ، نحن نقدر التعاون الممتاز بيننا” .

اما رئيس وزراء سلوفاكيا بيتر بيليغريني،  فقال في مؤتمر صحفى مشترك مع نتنياهو، “سوف تفتح سلوفاكيا قريبًا جدًا مركزًا جديدًا للثقافة والمعلومات والابتكار في القدس” فى اشارة منه الى الاعتراف الضمنى بان القدس عاصمة لاسرائيل .

وعلى نفس المنوال ، اعلن رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان،   عن توسيع سفارة بلاده في إسرائيل وفتح ممثلية تجارية لها في القدس المحتلة .

يذكر أن مجموعة فيشيغراد، سبق أن قررت عقد قمتها في إسرائيل، قبل فشلها إزاء الاأزمة  المتصاعدة بين بولندا وإسرائيل، فقدت استدعت بولندا، الإثنين، السفيرة الإسرائيلية، آنا أزاري، في العاصمة وارسو، للتوبيخ، بعد تصريحات القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي  .

وهذه المرة الثانية لاستدعاءها خلال  4 أيام من قبل الخارجية البولندية  ، بعد احتجاجات الجمعة ، على تصريحات مشابهة أدلى بها نتنياهو اثناء وجوده فى وارسو للمشاركة فى قمة وارسو حول الشرق الاوسط ، والتى اتهم فيها البولندين بالتواطؤ مع النازى فى مذابح اليهود فى بولندا اثناء الحرب العالمية الثانية .

21 Comments

Comments are closed.