النقض تؤيد أحكام المؤبد والمشدد بحق 16 مواطنا في قضية ” خلية الصواريخ”

قضت محكمة النقض، اليوم الأربعاء، الطعن المقدم من 16 متهما علي حكم محكمة جنايات الجيزة الصادر في يونيو/حزيران 2016، بالسجن المؤبد والسجن المشدد لمدة 3 سنوات، في قضية تُعرف إعلاميا بـ”خلية الصواريخ”، وتأييد أحكام الجنايات.

وكانت النيابة قد أحالت المتهمين للمحاكمة في القضية التي تضم 36 متهما من بينهم 12 غيابيا، ووجهت عددا من الاتهامات من بينها “إدارة وتأسيس جماعة أسست على خلاف القانون الغرض منها تعطيل أحكام الدستور”، و”منع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها”، بالإضافة لحيازة أسلحة غير مرخصة وقنابل و متفجرات، فضلا عن الشروع في قتل عدد من المواطنين. وقضت محكمة جنايات الجيزة، في يونيو/حزيران 2016 بالسجن المؤبد لـ22 متهما، والمشدد 3 سنوات لـ 6 آخرين، كما برأت 8 متهمين في القضية ذاتها.

وأكدت هيئة الدفاع عن المعتقلين أنّ القضية ما هي إلا انتقام سياسي ووصفوها بـ”الملفقة”، مشيرين إلى “عدم وجود جرائم من الأساس ليحاكم عليها المتهمون، والقانون لا يحاكم على النيات”. وأوضحوا أنّ المضبوطات مع المعتقلين تم “دسها” بالباطل مع المعتقلين من قبل الأجهزة الأمنية، بعدما تم القبض عليهم من منازلهم وأماكن عملهم، وذلك بغرض الانتقام السياسي، كونهم معارضين للنظام، ولم يقبض عليهم في مكان سري للتجمع والتخطيط على سبيل المثال.