رئيس الوزراء الايطالى : المهاجرون العالقون في البحر منذ اسبوعين سينزلون إلى شواطئ إيطاليا

قال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي إن 47 مهاجرا عالقين في البحرالمتوسط  قبالة سواحل  جزيرة صقلية منذ أسبوعين تقريبا على متن سفينة إنقاذ سيُسمح لهم اخيرا بالنزول إلى شواطئ بلاده يوم الأربعاء، مما سينهي أحدث أزمة تتعلق بالمهاجرين  ، وأضاف كونتي مخاطبا الصحفيين في ميلانو ”خلال بضع ساعات سيبدأون في النزول من السفينة“ .

ووجاء هذا القرار بعد ان أغلقت الحكومة الإيطالية ذات النهج الشعبوي، والتي تولت السلطة العام الماضي، الموانئ أمام السفن التابعة لمؤسسات خيرية  تنقذ المهاجرين من الموت غرقا  فى البحر ، وذلك  كمحاولة لإجبار شركائها بالاتحاد الأوروبي على استقبال جزء ممن سيتم إنقاذهم من الغرق  في البحر المتوسط .

ووفى ظل الرفض الايطالى ، اضطرت السفينة (سي ووتش 3)، التي تديرها مجموعة إغاثة ألمانية، التوقف قبالة سواحل صقلية  منذا اسبوعين انتظارا لميناء آمن يستقبلها .

وقال كونتي فى تفسيره لقراره بالسماح بنزول المهاجرين الى شواطئ بلاده ، بإن خمس دول أوروبية وافقت على قبول بعض المهاجرين وهي ألمانيا وفرنسا والبرتغال ومالطا ورومانيا. ، واضاف إن لوكسمبورج عرضت أيضا استقبال عدد منهم ، مضيفا أن بعضهم سيبقى في إيطاليا .