التعليم العالي: إلزام الطلاب بدفع 10جنيهات لصالح ضحايا الإرهاب!!

قرر وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار تحصيل مبلغ 10 جنيهات من كل طالب جامعي، لصالح صندوق رعاية أسر الشهداء ومصابي ومفقودي العمليات الأمنية والإرهابية. وألزم  الوزير الجامعات والمعاهد العليا الخاصة بتحصيل مبلغ 10 جنيهات لمرة واحدة من كل طالب من الطلاب المقيدين بها حاليًا، قيمة المساهمة المنصوص عليها بالمادة 8 من قانون إنشاء صندوق رعاية أسر الشهداء ومصابي ومفقودي العمليات الأمنية والإرهابية.

القرار أضاف أن يكون تحصيل تلك المساهمات لصالح الصندوق، ويتم الالتزام بتوريدها فور تحصيلها وفقًا لقواعد المحاسبة المتبعة على أن يكون ذلك اعتبارًا من العام الجامعي 2019-2020. كما يلزم القرار أيضًا الجامعات والمعاهد الخاصة بتحصيل المساهمة المشار إليها للصندوق سنويًا من الطلاب الجدد، على أن يتم تحصيلها ضمن المصروفات الدراسية، ويتم توريدها فور تحصيلها.

وفي السادس من مارس 2018 وافق مجلس النواب على مشروع قانون بإنشاء صندوق “تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم”والمشروع ينص على أن يكون من بين موارد الصندوق قيام كل طالب في مراحل التعليم قبل الجامعي بأداء مساهمة تضامنية مقدارها خمسة جنيهات، يتم تحصيلها مع الرسوم الدراسية. قيمة هذه المساهمة بالنسبة للتعليم الجامعي وما بعده، تكون بواقع عشرة جنيهات عن كل طالب، وخمسة جنيهات عن كل طلب اشتراك وتجديد عضوية في الأندية الرياضية.

وفي يونيو الماضي صادق عبدالفتاح السيسي، على زيادات كبيرة على رسوم 27 خدمة حكومية، وزيادة التعرفة الجمركية على المئات من السلع الغذائية، وألبان الأطفال، والأجهزة الكهربائية، والآلات والمعدات، بنسب تصل إلى 40%.