حماس تتهم  إسرائيل بعدم الجدية فى مفاوضات تبادل الأسرى

مظاهرة فلسطينية للافراج عن الاسرى مظاهرة فلسطينية للافراج عن الاسرى

اتهمت حركة “حماس”، اليوم السبت ، الحكومة الإسرائيلية  بانها “غير جاهزة” لصفقة تبادل أسرى جديدة، مشيرة  الى أنه “لا جديد” في هذا الموضوع  .

جاء ذلك فى تصريح خاص للمتحدث باسم الحركة فوزي برهوم لوكالة الأناضول التركية حيث قال  ” ان الاحتلال الإسرائيلي ليس جاهزا لصفقة تبادل أسرى جديدة” .

وقد سبق تصريحه اليوم ، قول صحيفة “العربي الجديد”  نقلا عن مصادر من الحركة لم تسمها، أن تل أبيب تجري اتصالات “غير مباشرة” لتحريك صفقة التبادل قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في أبريل المقبل.

وأضاف برهوم لوكالة الاناضول انه حسب ما لديه من معلومات  بهذا الخصوص فانه “لا جديد في ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى” .

ومن المعلوم ان “حماس” تحتجز منذ عام 2014 أربعة إسرائيليين بينهم جنديان لم يعرف حتى اليوم مصيرهم، وترفض الحركة تقديم  اى معلومات عما إذا كان المحتجزون على قيد الحياة ام لا .

وقد سبق لحماس ان طالبت علنا بضرورة إطلاق سراح أسرى “صفقة شاليط” الذين تمت إعادة اعتقالهم بعد الافراج عنهم ضمن الصفقة، كشرط مسبق قبل اجراء أي مفاوضات حول صفقة تبادل  قادمة ، حيث كانت الحركة  قد ابرمت في أكتوبر 2011 صفقة تبادل مع إسرائيل بوساطة مصرية، تم بموجبها إطلاق سراح 1027 معتقلا فلسطينيا، مقابل إطلاق حماس سراح الجندي جلعاد شاليط الذي كان محتجزا لديها ، لكن إسرائيل أعادت في يونيو  2014 اعتقال 60 من الفلسطينيين المفرج عنهم من الضفة الغربية.

وحاليا تعتقل إسرائيل في سجونها نحو 6500 معتقل فلسطيني، أغلبهم من سكان الضفة الغربية، وفقا لإحصاءات فلسطينية رسمية ، وهم بالطبع سيتم الافراج عن بعضهم لو تمت صفقة جديدة لتبادل الاسرى .

81 total views, 3 views today