وزير الخارجية الامريكى يمدح قطر .. و حلفاءه يحاصرونها  !

ترامب مع امير قطر ترامب مع امير قطر

 

اعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن قطر تقوم بدعم جهود أمريكا في مكافحة الإرهاب؛ مؤكدا انها عضو مهم في مكافحة داعش .

وجاء اعلانه عن ذلك خلال كلمته فى افتتاح الجلسة الثانية من الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي المنعقد اليوم الأحد، بالعاصمة الدوحة .

واكد بومبيو أن “أمريكا وقطر تعملان سويا لمواجهة الكثير من القضايا الاقليمية بما فيها أفغانستان والعراق” وفى هذا السياق أشار وزير الخارجية ا أن “قطر تستضيف 13 ألف جندي أمريكي في قاعدة العديد الجوية ؛ ونحن ممتنون لدولة قطر لاستضافتهم” واستطرد بوميدو قائلا  ” ولهذا نحن نتطلع إلى مزيد من التعاون بيننا ، وخاصة ونحن على أبواب كأس العالم 2022.”

وفى تأكيده على متانة وعمق العلاقات الامريكية القطرية قال  ” ان العلاقات التجارية بيننا مستمرة في الازدهار؛ وحضور عدد كبير معنا من رجال الأعمال الأمريكان يدل على عمق هذه العلاقة ، وأستطرد  ” ان علاقتنا تغطي الكثير من المجالات والحوار سيغطي الكثير من الأمور ؛ فيما يتعلق بالطاقة والاستثمار والتعليم والثقافة.”

وقد وقع بومبيو  مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عدة اتفاقيات في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية، لم  يتم الافصاح عن تفاصيلها. استقالة مبعوث الخارجية الأمريكية لحل الأزمة الخليجية © AFP 2018 / Stringer

ومن المعروف انه سبق زيارة وزير الخارجية للدوحة استقالة  مبعوث الخارجية الأمريكية لحل الأزمة الخليجية من منصبه، بسبب عدم رغبة قادة المنطقة في القبول بوساطة ناجحةلانهاء حصار قطر .

وقد نقلت قناة “سي بي أس” الأمريكية عن زيني فى تبريره لاستقالته  قوله “استقلت لأنني لا أشعر أنه ليس بإمكاني النجاح في حل أزمة قطر، بسبب عدم رغبة قادة المنطقة في الموافقة على الجهود التي قدمناها لوساطة ناجحة” .

يشار إلى أن المبعوث زيني قام، خلال فترة توليه هذه المهمة، بجولات عديدة بين دول الخليج المنضمة لحصار قطر مصر أيضا في إطار مساعي تكليفه بحل الأزمة الخليجية، خاصة وان  منطقة الخليج  تشهد أسوأ أزمة في تاريخها بدأت، في 5 يونيو 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها “إجراءات عقابية” بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه قطر، واكده وزير الخارجية الامريكى اليوم فى الدوحة .. ورغم ذلك مازال حلفاءه مستمرون فى حصارها .. !

 

30 total views, 12 views today