بومبيو: سنحاسب قتلة خاشقجي.. وهذا ما سأقوله لـ”بن سلمان”

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أنه سيلتقي الأمير محمد بن سلمان، خلال زيارته المملكة العربية السعودية ضمن جولته بالمنطقة، وأن من بين الملفات التي سيناقشها معه قضية مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي. وقال بومبيو، في مقابلة مع قناة “CBS” الأمريكية، اليوم الأحد: إن “ما سأقوله هو ما نقوله باستمرار: موقف أمريكا على المستويَين الخاص والعام هو نفسه.. كان هذا عملاً شنيعاً، وجريمة قتل غير مقبولة”.

وأضاف: إن “المسؤولين عن مقتل خاشقجي سوف تحاسبهم الولايات المتحدة الأمريكية، نحن مصممون على ذلك، وعلى الوصول إلى الحقائق بسرعة وبطريقة شاملة قدر الإمكان”. وتابع بومبيو بالقول: “نحن، مثل بقية دول العالم، نقدّر حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. وكان قتل جمال خاشقجي شائناً، وسنحاسب المسؤولين عن ذلك”، مشيراً إلى أنه سيتحدث بعد ذلك عن “كل الأمور المهمة التي نقوم بها مع السعودية، وكل الدعم الذي يقدمونه لإبقاء الأمريكيين آمنين”.

وكان بومبيو أكد في حديث لقناة “العربية” السعودية، أمس السبت، أن الولايات المتحدة ترغب في محاسبة المتورطين بجريمة اغتيال خاشقجي. وفي 2 أكتوبر 2018، قُتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، واعترفت الرياض بذلك بعد إنكارٍ دامَ أكثر من أسبوعين. وتصدّرت القضية الرأي العام الدولي منذ ذلك الحين، وتسببت في توتر علاقات الكثير من الدول مع المملكة، وسط اتهام أطراف مختلفة وليَّ العهد، محمد بن سلمان، بالتورط شخصياً فيها، وهو ما تنفيه الرياض في حين تؤكده وكالة الاستخبارات الأمريكية “CIA”