وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى القاهرة في زيارة تستغرق 3 أيام

وصل وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، مساء أمس الأربعاء، إلى القاهرة، في زيارة رسمية، تستغرق 3 أيام، ضمن جولة شرق أوسطية تشمل 8 دول أخرى.  ووصل “بومبيو”، إلى مطار القاهرة الدولي، قادما من العراق في زيارة لمصر يلتقي خلالها عددًا من المسؤولين. ويعقد “بومبيو” جلسة مباحثات مع نظيره “سامح شكري”، اليوم الخميس، يناقشان خلالها “سبل تعزيز العلاقات المشتركة وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط”.

والثلاثاء، بدأ وزير الخارجية الأمريكي أولى محطات جولته الشرق أوسطية بالأردن، أعقبها زيارة خاطفة للعراق، استمرت ساعات، التقى خلالها رؤساء الجمهورية “برهم صالح” والحكومة “عادل عبد المهدي” والبرلمان “محمد الحلبوسي”، قبل أن يلتقي زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود بارزاني” في أربيل.

وتأتي زيارة الوزير الأمريكي إلى المنطقة، لتطمين حلفاء واشنطن بشأن قرار اتخذه الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، الشهر الماضي، بسحب قوات بلاده من سوريا. وتشمل جولة “بومبيو” الحالية، الأردن والسعودية ومصر وقطر والعراق والإمارات والبحرين وعمان والكويت.

وتعد جولة الشرق الأوسط هي الثانية لوزير الخارجية الأمريكي، منذ توليه مهام منصبه في أبريل/ نيسان 2018، إلا أنها أوسع من سابقتها في عدد الدول، حيث شملت الأولى كل من الأردن والسعودية و(إسرائيل)، غير أنها هذه المرة تستثني الأخيرة.