اسرائيل تسجن 5700 فلسطينى من بينهم اكثر من ألف امرأة وطفل ..!

ذكر مركز أسرى فلسطين للدراسات أن عدد الفلسطينيين القابعين في السجون بلغ 5700، بينهم 980 طفلا و175 امرأة وفتاة ، واضاف المركز فى تقريره أن من بين الأطفال من لم تتجاوز أعمارهم  حتى عشر سنوات، وفي سابقة خطيرة  تم احتجاز الاحتلال الطفل ضرغام كرم مسودة الذي لم يتجاوز عمره ثلاث سنوات فقط في البلدة القديمة بالخليل ونكل به دون سبب” .

ومن ناحيتها، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين إن هؤلاء المعتقلين يتوزعون على 22 سجنا داخل إسرائيل، وبحسب تقرير للهيئة، يخضع 450 من هؤلاء الأسرى للاعتقال الإداري، أي أنهم يحتجزون دون قرار من المحكمة، ووفق الهيئة، فإن87% من مجموع الأسرى الفلسطينيين هم من الضفة الغربية، وقرابة 8% من مدينة القدس، و5% من قطاع غزة  .

ومن بين الأسرى 48 معتقلا مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاما، ومنهم 27 من فترة ما قبل اتفاقية أوسلو التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية مع الحكومة الإسرائيلية عام 1993.

وقالت الهيئة فى تفسيرها للاعتقال الادارى ، أن إسرائيل تواصل استخدام قانون بريطاني قديم يتيح اعتقال الفلسطينيين دون محاكمة لمدة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر قابلة للتجديد. حتى وصل عدد المعتقلين الاداريين الى نحو430 امر اعتقال من بينهم 3 نواب  فى المجلس التشريعي الفلسطيني .

واستعرضت الهيئة في تقريرها أوضاع المعتقلين المرضى وقالت “نحو 30 أسيرا في معتقلات الاحتلال يعانون من السرطان بدرجات وأنواع مختلفة”. وقالت إن هناك مئات الأسرى المرضى “الذين تعرض غالبيتهم للإهمال الطبي والمماطلة بشكل متفاوت وبطرق وأدوات مختلفة” .