الأمم المتحدة تجدد مطالبتها للسعودية بتحقيق شفاف في مقتل خاشقجي

جددت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، مطالبتها  للسعودية بإجراء “تحقيق شفاف وشامل” في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، جاء ذلك في أول تعليق رسمي لها على إعلان السعودية عقد أولى جلسات محاكمة مدانين في القضية اليوم .

وفي حديث للصحفيين، قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق: ” نواصل المطالبة بإجراء تحقيق شفاف وشامل، ونراقب التطورات الأخيرة بهذا الصدد، وموقفنا لم يتغير” .

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أفاد بيان للنيابة العامة السعودية أوردته وكالة الأنباء الرسمية، أن ” المحكمة الجزائية بالرياض عقدت أولى جلسات محاكمة المدانين في قضية مقتل جمال خاشقجي .

ومن جانب اخر ، قالت وكالة الأنباء السعودية إن النائب العام طالب بإعدام خمسة من بين 11 متهما محتجزين في قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي في أول جلسة تعقدها محكمة سعودية لنظر القضية .

وقالت السعودية إنها بعثت رسائل جديدة إلى النيابة العامة التركية للمطالبة ”بما لديهم من الأدلة أو القرائن المتعلقة بهذه القضية“ التي أحدثت هزة في الديوان الملكي السعودي وألحقت ضررا بسمعة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان .

ورفض المسؤولون السعوديون الاتهامات بأن الأمير محمد بن سلمان أمر بقتل خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول حيث جرى تقطيع جثته ونقلها من المبنى وتسليمها إلى ”متعاون محلي“ غير معلوم حسب اقوالهم .

وحتى الان ما زال مكان رفات خاشقجي غير معلوم ، نتيجة رفض السعودية الافصاح عنه ، إلاان قناة تلفزيون تركية عرضت يوم الاثنين الماضى  لقطات لرجال يحملون حقائب كبيرة يُعتقد بأنها تحوي الرفات وينقلونها إلى منزل القنصل العام السعودي في اسطنبول.