38 عملية إرهابية في 2018 تنسف رواية هيئة الاستعلامات

كتب : حسين صالح عمار

رصدت بوابة الشرق الإخبارية استمرار كثافة العمليات الإرهابية في العام2018, حيث بلغت (38) عملية، وهو ما ينسف الرواية الرسمية التي أعلنتها الهيئة العامة للاستعلامات والتي ادعت انحسار العمليات الإرهابية إلى 8 حالات فقط في العام المنصرم. وكان تقرير الهيئة العامة للاستعلامات برئاسة ضياء رشوان قد حاول تضليل وسائل الإعلام الأجنبي بادعائته تراجع العمليات الإرهابية إلى 8 عمليات فقط مقابل 222 عملية في 2014.

وأسفرت تلك العمليات التي رصدتها بوابة الشرق الإخباريةعن مقتل 74 وإصابة 35 شخصا (مواطنين وأفراد جيش وشرطة وأجانب), تصدر يناير القائمة بسبعة عمليات, يليه فبراير ويوليو بواقع 5 عمليات في كل منهما, كما كانت الدوافع الطائفية حاضرة باستهداف كنائس ومسيحيين.

 

وتنوعت العمليات الإرهابية التي شهدتها مصر عام 2018 والتي يمكن حصرها في (الهجوم المسلح – نصب المسلحين أكمنة – زرع عبوات ناسفة – استخدام حزام ناسف – خطف واغتيالات).

عدد كبير من العمليات تبناها داعش (تنظيم الدولة الإسلامية), بينما كان لتنظيمات مجهولة أخرى يد في عدة عمليات.

استهدفت العمليات

  • قوات الجيش والشرطة.
  • موظفين مدنيين بالجهاز الإداري للدولة.
  • مواطنين عاديين.
  • مواطنين مسيحيين. (استهداف طائفي)

وكان التسلسل الزمني لما تم رصده من عمليات خلال عام  2018, على النحو التالي:

يناير (7عمليات وإصدار- عبوات ناسفة – أكمنة – خطف ثم قتل)

 

في 2 يناير, نفذ تنظيم داعش هجوم على سيارة نقل بضائع يستقلها أربع مواطنين, بقرية الطايرة في رفح, قتل التنظيم المواطنين الأربعة وأضرم النيران في سيارة النقل المحملة بشحنة سجائر.

في 3 يناير, إصدار ملة إبراهيم لتنظيم داعش, استعرض التنظيم خلاله أبرز عملياته ضد الجيش والشرطة.

في 4 يناير, نفذ تنظيم داعش هجوم على قوة أمنية بطريق العريش في محافظة شمال سيناء, أسفر الهجوم عن مقتل 3 عناصر أمنية.

في 5 يناير, قام عناصر تنظيم داعش بعملية خطف المواطن حسن جمال اسكندر, وذبحه بدعوى تعاونه مع قوات الجيش والشرطة في شمال سيناء.

في 8 يناير, نفذ تنظيم داعش عمليتي خطف وقتل 3 مواطنين بدعوى تعاونهم مع قوات الجيش والشرطة, حيث قتل التنظيم بمدينة الشيخ زويد كل من:

1- الطفل/ محمد حسن دنيس, 17 عاما. 2- الشاب حسن محمد حسونه, 21 عاما.

والثالث قُتل بحي الصفا في العريش.

في 13 يناير, نفذ تنظيم داعش عمليتي خطف وقتل مواطنين على النحو التالي:

الأولى المواطن المسيحي/ باسم حرز عطاالله, بحي الصفا في العريش (استهداف طائفي حصد بنفس الطريقة أرواح 13 مواطنا مصريا – مسيحيين).

الثانية المواطن/ سلامه حسين عيد, بدعوى تعاونه مع قوات الجيش والشرطة في قرية المنبح, وسط سيناء.

في 18 يناير, نشرت وكالة أعماق الناطقة باسم تنظيم داعش في سيناء, فيديو يظهر فيه قيام عناصر التنظيم بخطف مواطن وقتله, ثم سرقة سيارته.

في 21 يناير, نفذ تنظيم داعش عملية قتل الشاب/ عبدالرحمن يونس اسكندر, بعد ثلاثة أيام من اختطاف عناصر التنظيم له, جنوب الشيخ زويد, بدعوى تعاونه مع الجيش والشرطة.

في 25 يناير, تفجير عبوة ناسفة زرعها المسلحين بحي المساعيد, وأسفرت عن وقوع إصابات منها المواطن/ منصور حسين سليمان, 43 عاما.

 

  • فبراير (5 عمليات -عبوات ناسفة – أكمنة – خطف ثم قتل)

 

في 4 فبراير, تفجير عبوة ناسفة زرعها المسلحين بالطريق الدائري جنوب العريش, وأسفرت عن وقوع إصابات منها الشاب/ محمد فرج محارب, 24عاما.

في 6 فبراير, نفذ تنظيم داعش عملية خطف ثم قتل لمواطن ينتمي لقبيلة الترابين من منطقة البرث بمدينة رفح.

في 8 فبراير, نفذ مسلحون عملية قتل لمواطن بعد اختطافه وإلقاء جثمانه بمنطقة البطل, التابعة لدائرة قسم ثالث العريش.

في 11 فبراير, نفذ تنظيم داعش عمليتي قتل, الأولى استهدفت مواطن بقرية المهدية, والثانية استهدفت الشاب/ عادل سلامة أبو شعيرة, بمدينة الشيخ زويد, بدعوى تعاونهم مع الجيش والشرطة.

في 18 فبراير, تفجير عبوة ناسفة زرعها المسلحين جنوب رفح, وأسفرت عن مقتل مواطن, وإصابة 3 أطفال من عائلة أبو شلوف.

 

  • مارس (عملية واحدة – كمين مسلح)

 

في 14 مارس, نفذ عناصر تابعة لتنظيم داعش هجوم مسلح من خلال نصب كمين بمنطقة ملاحات سبيكة, أسفرت عن مقتل ثلاثة عناصر عسكرية, والمواطن/ نصر الله سلمان, سائق بوزارة التربية والتعليم.

 

  • أبريل (عملية واحدة – كمين – خطف ثم قتل)

 

 

في 11 أبريل, نفذ عناصر تابعة لتنظيم داعش, عملية خطف المواطن/ إسماعيل العبادي, وقتله نتيجة عمله كمندوب بالقوات المسلحة المصرية.

 

  • مايو (3 عمليات – أكمنة – خطف ثم قتل)

 

في 2 مايو, نفذ عناصر تابعة لتنظيم داعش عمليتي خطف ثم قتل في قرية الشلاق بالشيخ زويد, كل من: أحمد محمد عيد – محمد زياد سلامه.

في 6 مايو, نفذ عناصر تابعة لتنظيم داعش عملية هجوم مسلح على سيارة إسعاف تابعة لوزارة الصحة, بمدينة رفح, أسفر عن وقوع إصابات منها إصابة مسعف يدعى/ عبدالمنعم.

 

  • يونيو (5 عمليات إرهابية -عبوات ناسفة – أكمنة – خطف ثم قتل)

 

في 10 يونيو, نفذت عناصر تابعة لتنظيم داعش هجوم على المهندس/ عماد البصيلي, مهندس بإدارة مرور العريش, واردوه قتيلا بثلاث طلقات في الرأس والصدر.

في 22 يونيو, نصب عناصر تابعة لتنظيم داعش كمين مسلح على طريق الشيخ زويد, وقتلوا الشاب/ محمد صبيح حسن,29 عاما.

في 25 يونيو, نفذ تنظيم داعش عملية خطف ثم قتل لكل من: مصطفى أبو رانية المصري – ماهر محمد شعبان, بدعوى تعاونهم من الجيش والشرطة.

كما نشرت وكالة أعماق الناطقة باسم التنظيم صور جثتين اغتالهم التنظيم بدعوى التعاون مع الجيش والشرطة, والضحايا هم: جمعة صباح سليمان – اسماعيل محمد أبو كريشان.

في 27 يونيو, تفجير عبوة ناسفة زرعها المسلحين بالطريق الدائري في العريش, وأسفرت عن مقتل 3 مواطن, من بينهم المواطن/ سامي أبو حمده.

 

  • يوليو (عمليتين – أكمنة – خطف ثم قتل)

 

في 9 يوليو, نفذ عناصر تابعة لتنظيم داعش عملية خطف الشاب/ جميل جمعة حماد, بمنطقة البرث في رفح, ثم قتلوه بدعوى دعمه للمجموعات القبلية المسلحة العاملة مع الجيش.

في 22 يوليو, نفذ عناصر تابعة لتنظيم داعش, هجوم مسلح على سيارة إسعاف تابعة لوزارة الصحة, لمنعها من نقل المصابين من أفراد الجيش إلى المستشفيات لعلاجهم, وقد أسفر الهجوم الذي وقع في مدينة العرش عن إصابة سائق السيارة/ أحمد جمال (توفي في المستشفى في 6 أغسطس متأثرا بإصابته) – المسعف/ رمضان يوسف.

 

  • أغسطس (3 عمليات – هجوم مسلح – خطف ثم قتل)

 

في 3 أغسطس, نفذ عناصر تابعة لتنظيم داعش هجوم مسلح بمدينة العريش, على المواطن/ سامي الكاشف, مرشح سابق لمجلس الشعب, واردوه قتيلا بدعوى تعاونه مع قوات الجيش والشرطة.

في 11 أغسطس, نفذ شخص يقود دراجة نارية عملية انتحارية بحزام ناسف أمام كنيسة العذراء بمسطرد – القاهرة, أسفر عن مقتله وإصابة أمين شرطة من قوة تأمين الكنيسة ووفاة عامل.

في 28 أغسطس, نفذ عناصر تابعة لتنظيم داعش هجوم مسلح على سيارة إسعاف تابعة لوزارة الصحة, بشمال سيناء, أسفرت عن إصابة سائق السيارة/ محمد مبارك – والمسعف/ أحمد سلامه.

 

  • سبتمبر (3 عمليات -عبوات ناسفة – أكمنة – هجوم مسلح)

 

في 5 سبتمبر, تفجير عبوة ناسفة زرعها المسلحون بقرية الطايرة, استهدفت سيارة نقل بضائع, أسفرت عن مقتل 3 مواطن, كانوا بداخلها واحتراق السيارة وحمولتها (سجائر).

في 17 سبتمبر, نشرت وكالة أعماق تقرير مسلح لعملية هجوم مسلح نفذته عناصر داعش بمنطقة البرث, أسفرت عن مقتل 3 مواطنين وسرقة سيارتهم.

في 30 سبتمبر, نفذت عناصر تابعة لتنظيم داعش هجوم مسلح على حي الصفا بمدينة العريش, واغتالت العناصر المواطن/ محمد عاطف الغريب, مدير الشؤون المالية والإدارية, قسم رابع العريش.

 

  • أكتوبر (3 عمليات -عبوات ناسفة – أكمنة – هجوم مسلح)

 

في 20 أكتوبر, نصب عناصر تابعة لتنظيم داعش, كمين مسلح بحي السمران, وقاموا بخطف وقتل 6 عمال بناء أثناء عودتهم لمنازلهم, والضحايا هم (محمد نبيل عطوة, مدحت صالح نواره, أحمد حسن الشتلة, أحمد السني, أحمد رمضان المقلح, السادس لم يستدل على اسمه.

في 22 أكتوبر, نصبت عناصر مسلحة كمين مسلح على الطريق الدولي (القنطرة – العريش), واستولوا على سيارة ربع نقل (دبل كابينة) بالإكراه وتحت تهديد السلاح.

في 25 أكتوبر, تفجير عبوة ناسفة زرعها المسلحون أمام منطقة ابني بيتك, انفجرت في سيارة نقل عمال, أسفرت عن مقتل 2 وإصابة 10 آخرون.

 

  • نوفمبر (3 عمليات – هجوم مسلح – أكمنة – خطف ثم قتل)

 

في 2 نوفمبر, نفذ عناصر تابعة لتنظيم داعش هجوم على سيارة نقل ركاب تقل مواطنين مسيحيين كانوا في طريقهم لدير الأنبا صموئيل بالمنيا, أسفر الهجوم عن مقتل 8 وإصابة آخرين. (كان التنظيم نفذ مجزرة في نفس المكان وبنفس الكيفية العام الماضي أودى بحياة 28 مواطنا مصريا مسيحيا).

في 16 نوفمبر, نفذت عناصر تابعة لتنظيم داعش عملية خطف لصاحب شركة مقاولات وأربعة من العاملين بالشركة, في مدينة بئر العبد, ويذكر أن الشركة تتعامل مع سلاح المهندسين بالقوات المسلحة المصرية.

في 21 نوفمبر, نفذ تنظيم داعش عملية قتل للمواطن/ عيد ضويحي البريكات, بعد اختطافه, بدعوى تجسسه على التنظيم لصالح المخابرات المصرية.

 

  • ديسمبر (عمليتين -عبوات ناسفة) 

 

في 28 ديسمبر, انفجرت عبوة ناسفة في أتوبيس سياحي, بشارع المريوطية بالهرم – الجيزة, أسفر عن مقتل 4 وإصابة 10 آخرون (جميعهم فيتناميين).

في 29 ديسمبر, انفجرت عبوة ناسفة, زرعها تنظيم داعش بمنطقة ابني بيتك بالعريش, أسفرت عن مقتل 5 من أفراد الجيش وإصابة أخرون.

إجمالي العمليات التي تم رصدها 38 عملية على الأراضي المصرية خلال العام.

المصدر/ بوابة الشرق الإخبارية

93 total views, 6 views today