كسرا للحصار .. قطر تشترى 5% من خطوط جنوب الصين الجوية

اعلنت الخطوط الجوية القطرية اليوم الأربعاء إن شركة الطيران المملوكة للدولة استحوذت على حصة نسبتها خمسة بالمئة في شركة خطوط جنوب الصين الجوية، في خطوة تهدف لدخول السوق الصينى سريع النمو .

وتملك الخطوط الجوية القطرية أيضا حصة قدرها 20 بالمئة في آي.سي.إيه.جي المالكة للخطوط الجوية البريطانية، وعشرة بالمئة في مجموعة لاتام إيرلاينز بأمريكا الجنوبية، و49 بالمئة في شركة مريديانا للطيران الإيطالية، و9.99 بالمئة في كاثي باسيفك للطيران في هونج كونج .

وفى محاولة لكسر الحصار الجوى المفروض عليها اتجهت قطر لشراكات ومسارات جديدة، بعدما مُنعت في 2017 من الطيران إلى السعودية والإمارات بسبب عقوبات فرضها البلدان .

فقد فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة سياسية واقتصادية على قطر منذ يونيو عام 2017، واتهموها بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة .

ووتوضحيا لمشاركة قطر فى ملكية الشركة الصينية ، قالت خطوط جنوب الصين في بيان منفصل إن شركة الخطوط الجوية القطرية ربما تزيد حصتها فيها خلال الاثني عشر شهرا المقبلة. رغم انه لم يكن لقطر أي استثمارات سابقة في شركة الطيران الصينية.

وتعد شركة الخطوط الجوية القطرية ثاني شركة طيران أجنبية تستحوذ على حصة في خطوط جنوب الصين الجوية بعد أمريكان إيرلاينز .

وتعليقا على هذه الشراكة القطرية ، قال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية ”عند الأخذ بعين الاعتبار نقاط القوة والامكانيات الهائلة التي تتمتع بها كل من الخطوط الجوية القطرية وخطوط جنوب الصين الجوية، يظهر في الأفق العديد من الفرص التي يمكننا انتهازها معا وبناء علاقة طويلة الأمد بما يعود بالنفع على مسافري الشركتين“.