حزب الله يتوقع  تشكيل الحكومة اللبنانية فى اقرب وقت  .. !

الحريرى مع نصر الله الحريرى مع نصر الله

اعلن مسئول كبير فى جماعة حزب الله اللبنانية إن الجماعة تتوقع حلا ”قريبا جدا“ للجمود الذي حال دون تشكيل حكومة جديدة وذلك بعد خلاف سياسي استمر قرابة ثمانية أشهر .

واضاف  محمود قماطي نائب رئيس المجلس السياسي في حزب الله فى تصريحاته  ”نعتقد أن الحل قريب جدا ويدخل في إطار عيدية الأعياد للشعب اللبنانى ” ، واستطرد قائلا  ” إن شاء الله نتوقع تشكيل الحكومة في وقت قريب لأن نوايا الجميع هي نوايا إيجابية ولمصلحة الوطن“.

وخلال الشهور الثمانية الماضية  فشلت جهود كل الساسة اللبنانيون فى الاتفاق على حكومة جديدة منذ الانتخابات التى  أجريت في مايو الماضى، حيث تركز الخلاف بينهم فى توزيع الحقائب الوزارية .

وتتزامن  تصريحات حزب الله مع ما نقلته الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام عن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري ، قوله بعد لقاء مع الرئيس ميشال عون مساء امس الثلاثاء إنهما ”مصممان“ على تشكيل الحكومة .

وتاتى هذه التصريحات المتفائلة ، بعد أن كانت ظهرت انفراجة وشيكة الشهر الماضي لتشكيل حكومة وحدة وطنية وفقا لنظام تقاسم السلطة على الأساس الطائفي المعمول به في لبنان، ولكن الجمود  عاد ليسيطر على المشهد مرة اخرى .

وقد ادى استمرارغياب الحكومة الى تعرض لبنان  لمشاكل اقتصادية متفاقمة مما دفع لبنان لتحتل  ثالث دولة فى ارتفاع نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في العالم ، واكد ذلك  وزير المال علي حسن خليل بقوله  ” إن البلاد تواجه أزمة اقتصادية محذرا من أنها قد تتحول إلى أزمة مالية.فى ظل انعدام الاستقرار في المنطقة”.

ومن جانب اخرتحدثت إسرائيل الشهر الماضي عن أنفاق قالت إن حزب الله حفرها عبر الحدود مما فاقم التوترات  على الحدو بعد نحو 12 عاما على الحرب بين إسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان .

ولهذا قال مسئول حزب الله  قماطي إن تشكيل الحكومة الان يصب في مصلحة لبنان ”خاصة في ظل الخطر الإسرائيلي ”