شاهد:مع تنامي الاحتجاجات.. هتافات ضد البشير “يا عنصري يا مغرور كل البلد دارفور”

خرج الآلاف من السودانيين في تظاهرات بالعاصمة الخرطوم انطلقت من طرق متعددة  مؤدية الى ميدان القندول في قلب الخرطوم،  وفيما رفع المتظاهرون شعارات تطالب باسقاط حكومة المشير عمر البشير ، ضمن المتظاهرون شعاراً حول دارفور بعد زعم السلطات الأمنية القاء القبض على خلية طلابية تتبع لحركة عبد الواحد نور .

ورفع المتظاهرون شعار ” يا عنصري يا مغرور كل البلد دارفور” تأكيداً على وحدة الشعب السوداني في وجه نظام عمر البشير، ورفض ادعاء وجود خلايا تخريبية. واطلق تاشطون هاشتاق كلنا دارفور قبل انطلاق المظاهرات التي دخلت يومها الثاني عشر . وردد المتظاهرون نشيد العلم، وشعارات ” أي كوز ندوسو دوس.. ما بنخاف مانخاف” و” حرية وسلام وعدالة والثورة شعار الشعب” وسقطت سقطت يا كيزان” وسط هتافات تنادي بالحرية وسلمية التظاهر، وزغاريد النساء.

واستخدمت الأجهزة الأمنية الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي لوقف تحركات المتظاهرين. ووفقا لشهود عيان فإن  أجهزة الأمن السودانية اعتقلت عشرات المحتجين خلال تظاهرات اليوم.

 

وفي وقت سابق قال التجمع المهنى في بيان وزعه على وسائل الإعلام “بعد النجاح الذي حققته مسيرتنا الثلاثاء الماضي مرة أخرى ندعو السودانيين الي مسيرة يوم الاثنين 31 ديسمبر (كانون الأول) الواحدة ظهرا (بالتوقيت المحلي الحادية عشر ت غ) وذلك بالسير الي القصر الجمهوري ومطالبة الرئيس عمر البشير بالتنحي”.

ودعت مجموعات معارضة وأحد زعماء التمرد في إقليم دارفور الذي يمزقه الحرب، أنصارها للمشاركة في المسيرة.  وشاهد مراسل وكالة فرانس برس الذي جال في الخرطوم في ساعة مبكرة الإثنين، عشرات من عناصر شرطة مكافحة الشغب وعناصر الأمن التابعين لجهاز الاستخبارات والامن الوطني ينتشرون لمنع تجمع المتظاهرين.