خاشقجي يحضر احتفال رأس السنة في نيويورك

أعلن تحالف “تايمز سكوير” في نيويورك، أن جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية ستحصل على شرف إسقاط كرة احتفال رأس السنة الجديدة. وقال تيم تومكنز رئيس تحالف “تايمز سكوير”، في تصريح نقلته وكالة “رويترز”، اليوم السبت: إن “هجومين بعينهما أزعجا المنظِّمين وهم يتباحثون في الخريف بشأن من سيعطونه شرف بدء إسقاط كرة الاحتفال قبل منتصف الليل مباشرة”.

وأضاف تومكنز: “كانت جريمة قتل خاشقجي القضية الأكبر خلال عام 2018، تليها جريمة إطلاق نار بصالة تحرير صحيفة كابيتال في يونيو الماضي، وهي صحيفة محلية في أنابوليس بولاية ماريلاند الأمريكية، قُتل فيه خمسة موظفين”. وأشار إلى أن “اسم ميدان تايمز سكوير جاء من صحيفة نيويورك تايمز”، موضحاً أن الناشر بالصحيفة أدولف أوكس هو من بدأ تقليد إسقاط الكرة في عام 1907”.

بدوره، قال جول سايمون المدير التنفيذي بلجنة حماية الصحفيين: إنّ “تحالف تايمز سكوير اتصل بجماعته، بسبب إدراكه أن الصحافة والصحفيين، على وجه الخصوص، مهدَّدون ويتعرض دورهم للتشكيك”. وسيحلّ صحفيون ضيوف شرف على احتفال ليلة رأس السنة الجديدة بميدان تايمز سكوير في نيويورك يوم الاثنين 31 ديسمبر ، في حين وصفه منظمون بأنه احتفال بِحرية الصحافة بعد عام مميت، على نحو غير معتاد، للصحفيين في وسائل الإعلام الإخبارية الأمريكية.

وحظي في السنوات السابقة، بشرف ضغط زر إسقاط الكرة الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، وواحدة من قدامى المحاربين في حرب العراق، وسونيا سوتومايور القاضية بالمحكمة العليا، والمغنية ليدي جاجا.

 

45 total views, 3 views today