نيكي هيلي تشن هجوما على بن سلمان وتحمله مسئولية قتل خاشقجي

شنت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي هجوما حادا على ولى العهد السعودي محمد بن سلمان، وقالت أنه يتحمل “المسؤولية الفنية” عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وأن من الواجب على الإدارة الأمريكية حسم هذا الأمر، وعدم وضع مصالحها أمام مبادئها، في إشارة إلى صفقات الأسلحة التي أشار إليها الرئيس دونالد ترامب. وقالت هيلي في تصريح لمجلة “ذي أتلانتيك”، اليوم الأحد: إن “بن سلمان يتحمل مسؤولية قتل خاشقجي طالما أن حكومته هي من فعلت ذلك”.

ويعد موقف هيلي الأقوى لمسؤول أمريكي، بعد محاولات ترامب التهرب دائماً من تحميل بن سلمان المسؤولية عن قتل خاشقجي، رغم حملة الضغط المتواصلة من الكونغرس. واستدركت هيلي التي ستغادر منصبها نهاية الشهر الجاري بالقول: “لدينا مسؤولون سعوديون قاموا بذلك (مقتل خاشقجي) في القنصلية السعودية في إسطنبول، ولا نستطيع أن نمنحهم جواز مرور بتلك الفعلة، لأن هذا مناف للقيم الأمريكية، ولهذا السبب فرضت إدارة الرئيس ترامب عقوبات على 17 مسؤولاً سعودياً من المتورطين في عملية القتل”.

وأضافت: “يمكن في الوقت نفسه اعتبار السعودية حليفاً ضد إيران، مع إبلاغها برسالة مفادها أنها لن تبقى شريكاً للولايات المتحدة إذا واصلت استخدام هذا الأسلوب، لأن واشنطن لا يمكنها التغاضي عن قتل خاشقجي، ولا يمكنها دعم أسلوب العصابات”.

وقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر الماضي، وسط تأكيدات للاستخبارات الأمريكية عن تورط بن سلمان في اغتياله من خلال إعطاء أمر التنفيذ، وهو ما دفع أعضاء في الكونغرس إلى إعداد مشروع يدين ولي العهد السعودي ويطالب ترامب بمحاسبته.