المجلس العربي للمياه: العرب يمتلكون 1% فقط من مياه العالم العذبة

كشف المجلس العربي للمياه في اجتماع له أمس الأحد عن أن المنطقة العربية لا تملك سوى 1% من المياه العذبة على مستوى العالم، مشيراً إلى أن 40% من سكانها يعيشون في مناطق الشح المائي.

وقال محمود أبو زيد، رئيس المجلس، في تصريحات على هامش اجتماع مجلس المحافظين العربي للمياه في مصر: “أزمة المياه في المنطقة العربية واضحة ودقيقة ولا تحتاج إلى بيان أو تفصيل، فالمنطقة لديها 1% من مياه العالم العذبة”. وذكر أن أكثر من 60% من مياه الأنهار تأتي من خارج المنطقة العربية؛ في حين أن 40% من سكانها يعيشون في مناطق الشح المائي، موضحاً أن “هناك 14 دولة عربية، تعد الأكثر معاناة؛ لذلك لا بد من إعداد استراتيجية لمواجهة تلك المخاطر”.

وأُطلق المجلس العربي للمياه في 2004، كمنظمة إقليمية مستقلة مقرها مصر، وتهدف إلى تحقيق فهم أعمق وإدارة أفضل لموارد المياه لمصلحة الشعوب العربية.

وتعتبر المياه سبباً رئيسياً للعديد من الأزمات في العالم العربي، ومنها المطامع الإسرائيلية في مياه لبنان وفلسطين، فضلاً عن المشاكل المائية المستمرة بين تركيا وكل من سوريا والعراق. وبحسب دراسة للمعهد العالمي للموارد، فإن 33 دولة في العالم ستعاني من نقص حاد في المياه وجفاف كبير، منها 16 دولة عربية بحلول العام 2040.