12 اعتداء ضد المصريين بالخارج خلال 20 شهر

حسين صالح عمار

أزمة الاعتداء على المواطنة المصرية في الكويت وإهانتها مؤخرآ وما صاحبها من ردود أفعال وتطورها بعد تدخل النائبة بالبرلمان الكويتي صفاء هاشم فتحت ملف (الاعتداءات على المصريين بالخارج وتقاعس الدولة عن حماية مواطنيها والدفاع عن كرامتهم).


جاءت هذه الواقعة في أعقاب سلسلة من الاعتداءات التي تعرض لها مصريين مقيمين في عدد من البلدان بغرض العمل أو الدراسة أو المشاركة في منافسات رياضية.
أمكن حصر ١٢اعتداء بارز منذ يناير ٢٠١٧ حتى الآن وكان آخرها اعتداء سيدات كويتيات على مواطنة مصرية في الكويت بالضرب والركل ودهسها بأقدامهن.


انتشر فيديو للمواطنة تسرد فيها تفاصيل الواقعة باكية لما حدث معها، الأمر الذي دفع وزيرة الهجرة المصرية منى مكرم بمطالبة السلطات الكويتية بمحاسبة المعتديات وحماية كرامة المرأة.


وفِي تطور آخر خرجت النائبة صفاء هاشم لتعرب في خطاب لها أمام البرلمان الكويتي عن رفضها مطالبة وزيرة الهجرة المصرية وهاجمتها بشكل واضح مستخدمة عبارات استفزازية تستهل بها سيدات الأحياء الشعبية المصرية المشاجرات اللفظية والتراشق فيما يُعرف ب(وصلة ردح) حيث قالت النائبة (لو كنتوا نسيتوا اللي جرا ،، هاتوا الدفاتر تتقرا) قاصدة صمت الحكومة المصرية عندما قُتلت طالبة مصرية في إنجلترا مطلع العام الجاري.


وهو ما تلقاه المدونين المصريين بنوع من الغضب والشعور بالإهانة وأن حديث النائبة من شأنه النيل من كرامة المصريين وحرمانهم من حقهم في الدفاع عن أنفسهم وتوالت الردود العنيفة على مواقع التواصل الاجتماعي من مدونين وشخصيات عامة مصرية فيما أسموه بفتح دفاتر النائبة ودولتها حتى لا تنسى من هم المصريين التي أغضبها دفاعهم عن كرامة المواطنة المُعتدى عليها.

ورفضت الوزيرة المصرية منى مكرم الرد على هجوم النائبة الكويتية واكتفت بقولها عدم الرد على تجاوزات البعض هو موت للكلام الذي يقال.. نحن مصريون ونتمتع بالأدب والأخلاقيات والمبادئ، ولا نرد الإساءة بالإساءة”.
سبقت تلك الواقعة عدد من الاعتداءات أبرزها :
1- في المملكة العربية السعودية بتاريخ قام مواطن سعودي بالاعتداء على مواطنين مصريين أشقاء مقيمين بالمملكة أسفر عنه مقتل عدلي هيثم عدلي وإصابة شقيقه بإصابات بالغة.
2- في تونس بتاريخ ٩ نوفمبر ٢٠١٨ قام عدد من المواطنين التونسيين بالاعتداء على بعثة النادي الأهلي المصري وإصابة اللاعب هشام محمد يجرح قطعي في حاجبه الأيمن.
3- في المملكة المتحدة بتاريخ ١٤ مارس ٢٠١٨ قامت ١٠ فتيات بالاعتداء على الطالبة المصرية /  مريم حاتم مصطفى بالضرب المبرح والوحشي مما أدى إلى وفاتها في إحدى مستشفيات لندن.
4- في سلطنة عمان بتاريخ 16 إبريل 2018 تقدمت المواطنة المصرية أ.ب بشكوى في حق طليقها العماني وذلك لقيامه بالاعتداء الجنسي على ابنتها ب.م.ر.أ (طفلة 10 أعوام) وتواجه تعنت من سلطات التحقيق وضغوط للتنازل عن شكواها، كما تم حفظ شكوى اخرى كانت قد تقدمت بها في تاريخ سابق (وفق الرابطة العالمية للحقوق والحريات).
5- في المملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ 24 ديسمبر 2017 قام مجموعة من الشباب الأردنيين بتعذيب المواطن المصري / علي السيد مرسي وتقييده وسحبه بسيارة ودراجة نارية ولفظ أنفاسه الأخيرة في إحدى مستشفيات عمان ويرجع سبب تعذيبه مطالبته الجناه بمبلغ مالي مستحق أعطاه لهم على سبيل الدين !
6- في المملكة المتحدة بتاريخ 24 ديسمبر 2017 تعرض الطالب / شريف محيي الدين – 27 عام, باحث وطالب دراسات عليا بجامعة دورهام الانجليزية لحادث كراهية واعتداء على يد مواطنين بريطانيين.
7- في دولة الكويت بتاريخ 6 ديسمبر 2017 قام شابين كويتيين بالاعتداء بالضرب الوحشي على الشاب المصري / وحيد محمود في محل عمله.
8- في الجمهورية التركية بتاريخ 15 أكتوبر 2017 عثرت الشرطة التركية على جثة رجل الأعمال المصري محمد عبدالقوي بعد اختطافه من قبل عصابة سرقة ونصب.
9- في المملكة العربية السعودية بتاريخ 24 أغسطس 2017 نشر مواطن سعودي فيديو يحكي فيه مفتخرآ كيف كان يهين ويعتدي على مصري كان يعمل معه ورفض إعطاؤه راتبه.
10. في المملكة العربية السعودية بتاريخ 24 إبريل 2017 قٌتل المواطن المصري / أحمد الهادي عبده بطعنة نافذة على يد مواطن يمني مقيم في السعودية.
11- في دولة الكويت بتاريخ 15 يناير 2017 قام مواطن كويتي بالاعتداء على الطفل المصري / يوسف محمد نابت (10 سنوات) بالركل عقابآ له بعد أن هزم نجله في منافسة جمعت الطفلين في بطولة كاراتيه بالكويت.

102 total views, 3 views today