الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة يبحثان تطوير برنامج مساعدة اللاجئين في تركيا

بحث فريق عمل مشترك من الاتحاد الأوروبي ومفوضية شؤون اللاجئين والحكومة التركية والهلال الأحمر التركي وممثلين عن منظمات المجتمع المدني والجمعيات الإنسانية ومن بينهم جمعية النيل الإنسانية المصرية خطة تطوير برامج دعم ومساعدة اللاجئين الأجانب في تركيا.

وناقش الفريق في اجتماعه صباح الإثنين في إسطنبول مسيرة العمل خلال الفترة السابقة والوقوف على جودة تقديم الخدمات وأعداد المستفيدين من البرامج سواء كانوا أسر أو أطفال أو من لديهم نسب عجز صحي كبيرة.

بحث الفريق في اجتماعه سبل تطوير برامج المساعدات المالية والخدمات اللوجيستية وبرامج التعليم والصحة لعام ٢٠١٩ والتي تقدم من خلال برامج التضامن الاجتماعي( صوي) والمساعدات التعليمية المشروطة (شي).

جدير بالذكر أنه بموجب برنامج التضامن الاجتماعي (صوي) يستطيع اللاجئ (يشمل حاملي الإقامات التي تبدأ برقم ٩٩) أي حملة الإقامة الإنسانية من المقيمين في تركيا الاستفادة من البرنامج بالحصول على دعم مالي شهري يصل إلى ١٢٠ ليرة تركية للفرد، بالإضافة إلى دعم دوري (يصرف أربع مرات في العام) يتراوح بين ٥٠ و ٢٥٠ ليرة حسب عدد أفراد الأسرة.

أيضاً يقدم برنامج المساعدات التعليمية المشروطة شي مساعدات مالية لطلاب المدارس حتى بلوغهم الصف الثاني عشر بالمدارس التركية شريطة الحضور المنتظم للمدرسة وعدم الانقطاع، وتصرف المساعدات كل شهرين وتتراوح القيمة الشهرية للمساعدة من ٣٥ إلى ٤٠ للأطفال من الصف الأول حتى الثامن ومن ٥٥ إلى ٦٠ لطلاب الصف الثامن حتى الثاني عشر.

كما يمنح البرنامج مساعدة مالية دورية (مرتين في العام) للطلاب والتلاميذ بقيمة ١٢٠ ليرة لا يحرم منها غير المنتظمين في الحضور للمدارس عكس المساعدة الشهرية التي تشترط الحضور المنتظم لصرف المساعدات.

يستطيع المستحقين الحصول على هذه الخدمات من خلال التواصل مع مكاتب الهلال الأحمر التركي وتقديم طلباتهم في المكاتب المخصصة لإدارة ومتابعة البرامج الموجودة بمناطق (فاتح، عمرانيا، باغجلار) وأيضاً من خلال رقم تليفون مركز الاتصال ١٦٨ الذي يقدم خدماته باللغة العربية.

 

51 total views, 3 views today