بعد عزم ترامب إلغاء التجنيس بالولادة.. هذه الدول تمنح المواليد الجنسية

يعد التجنيس بالولادة أحد أشهر الطرق للحصول على الجنسية الثانية بسهولة، حيث يمنح الطفل جنسية البلد الذي ولد فيه بدون تعقيدات، وفي بعض الدول يتم منح الأبوين الجنسية نفسها فيما بعد وفقًا لشروط كل دولة.

وبعد انتقاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لنظام منح الجنسية الأمريكية، لكل من يولد في الولايات المتحدة بشكل آلي، خاصة أن النظام يشمل أبناء المهاجرين غير الشرعيين، وعزم الرئيس الأمريكي بالتنسيق مع مستشاريه في البيت الأبيض على تعديل القانون الموجود من عام 1968؛ لمنع التجنيس بالولادة.

استعرضت جريدة«الشروق» أشهر الدول التى تمنح الجنسية للمواليد في حالة الولادة على أرضها أو في المحيط الجوى الإقليمي لها.

الولايات المتحدة الأمريكية

تعد أمريكا من أفضل وأسهل الدول التي تمنح الجنسية للمولود علي أراضيها, وهذا ما جعلها مقصد للفنانين، ولاعبي كرة القدم، والمشاهير، وغيرهم من الذين يرغبون في أن يحصل أطفالهم على الجنسية الأمريكية بعد الولادة مباشرة.

  • بريطانيا

أما المملكة المتحدة فالتجنيس بالولادة لديها أصعب، حيث تشترط أن يكون أحد الوالدين حاصلاً علي الجنسية البريطانية، أو أحدهما يحمل الإقامة الدائمة، وفي حالة عدم توافر الشروط السابقة، يشترط على الطفل أن يقضي 10 سنوات على أراضيها بعد ولادته.

  • البرازيل

يمكن حصول الطفل على الجنسية في البرازيل بمجرد الولادة، فضلًا عن إتاحة الفرصة للوالدين التقديم على إقامة دائمة، طبقًا لشروط الجنسية البرازيلية.

  • الأرجنتين

الولادة في الأرجنتين تعتبر من أكثر الطرق شيوعًا للحصول على الجنسية للأطفال، ويمنح الوالدين الكثير من الامتيازات مثل التقديم على الإقامة الدائمة في الأرجنتين، ثم بعد ذلك وطبقًا لشروط معينة التقديم على الجنسية الأرجنتينية.

  • كندا

تشترط كندا أن يحصل أحد الأبوين على الجنسية أو الإقامة الدائمة وفقًا لحق المواطنة الكندية لمنح الجنسية للمولود على أراضيها.

  • إيرلندا

يجب أن يكون و الدي الطفل أو أحدهما يحمل الجنسية الإيرلندية، أو يحمل الإقامة الدائمة أو الفعلية والتى يجب أن لا تقل عن 4 سنوات قبل ولادة الطفل، كما يمكن الحصول على الجنسية بالولادة في حالة أن يكون أحد أجداد الطفل حاملًا للجنسية، أو تبني الطفل من أسرة إيرلندية

  • ألمانيا

لا يحصل الطفل على الجنسية إلا إذا كان أحد والديه الأجنبيين مقيمًا في البلاد لمدة لا تقل عن 8 أعوام بموجب وثيقة إقامة غير محددة المدة، وينبغي عليهم عند بلوغ الـ 21 عامًا أن يختاروا بين الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية أو الجنسية الألمانية.

  • إيطاليا

ينبغي على مواليد هذا البلد من جنسية أخرى أن ينتظروا لحين بلوغهم الـ18عامًا ليصبحوا مواطنين إيطاليين في حال استمرت إقامتهم في البلاد منذ مولدهم، ويتقدم هؤلاء بطلب للجهة المعنية في إيطاليا قبل أن يبلغوا الـ19 عامًا لتتخذ الإجراءات الروتينية لمنحهم الجنسية.

  • فرنسا

يحصل الأطفال من مواليد فرنسا لأبوين أجنبيين على الجنسية بطريقة تلقائية عند بلوغهم سن الـ18عامًا، ويشترط القانون الفرنسي لحصولهم على الجنسية أن يكونوا مقيمين في فرنسا وعاشوا فيها خمس سنوات منذ عمر الـ11.

  • إسبانيا

يحصل الأطفال على الجنسية في إسبانيا في حالة أن يكون أحد الوالدين حاملي الجنسية، وإذا لم تتوافر هذه الشروط يمكن في حالة وجود إقامة شرعية للأبوين حصول الطفل على الجنسية بعد عام واحد من ولادته