إسرائيل: زودنا الدنمارك بمعلومات أحبطت محاولة إيران تصفية معارض سياسي

أفادت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، فيما نقلته عن مسؤول إسرائيلي، قال  إن جهاز المخابرات الخارجية “الموساد”، ساهم في “إحباط محاولة طهران اغتيال زعيم إيراني معارض على الأراضي الدنماركية”.

وأضافت  إن “الموساد نقل معلومات استخبارية للسلطات في كوبنهاغن مما مكنها من اعتقال المواطنين الإيرانيين الذين أعدوا العبوات الناسفة لغرض الاغتيال”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد أعلن في أكثر من مناسبة في الأشهر الماضية أن جهاز المخابرات الإسرائيلي قدم معلومات إلى دول أوروبية ساهمت في منع عمليات إيرانية في أوروبا.

يذكر أن يوم الثلاثاء الماضي قالت المتحدثة باسم الخارجية الدنماركية، آن مولر إيجي، قالت إن السلطات الدنماركية تشتبه بتخطيط جهاز استخبارات إيراني لتنفيذ هجوم على أحد الأفراد في الدنمارك

وأكدت أن الهجوم كان يستهدف زعيم فرع حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، والتي تطالب باستقلال إقليم خوزستان عن إيران، وتصنفها طهران كحركة إرهابية.

وقال وزير الخارجية الدنماركي، أندرس سامويلسين، الثلاثاء، في تغريدة على حسابه الخاص على تويتر، إن بلاده “سترد على إيران”، مضيفاً: “سنتشاور مع شركائنا الأوروبيين لاتخاذ الخطوات الازمة”. وقد  استدعت كوبنهاجن السفير الإيراني لديها،  مرتضى مراديان، الثلاثاء، على خلفية هذه القضية، وفقا لبيان صادر عن سامويلسن.

 

99 total views, 9 views today