وزير الخارجية البريطانى : لم تخبرنى المخابرات بمؤامرة سعودية لقتل خاشقجى

وزير الخارجية البريطانى جيريمى هانت وزير الخارجية البريطانى جيريمى هانت

فى جلسة استجواب بمجلس العموم البريطاني اليوم، نفى وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت انه كان لديه معلومات بوجود مؤامرة سعودية تستهدف الصحفى السعودى خاشقجى قبل مقتله .

واضاف منفعلا امام اعضاء مجلس العموم  ، اننى ارفض التعليق على ما أوردته صحيفة”صنداي إكسبريس” مؤخرا، بأن أجهزة المخابرات البريطانية كانت على معرفة بأن هناك مؤامرة لاختطاف خاشقجي، قائلا: “لن نتحدث عن مسائل مخابراتية” ، مؤكدا على انه شخصيا لم يكن لديه علم بمثل هذه المؤامرة.

وأضاف: “المملكة العربية السعودية تمثل بالنسبة لنا مصدر قلق كوزارة للخارجية ، فيما يتعلق بمدى احترامها لحقوق الإنسان “، مؤكدا على ان وزارته تجري مناقشات مع المسئولين السعوديين على نحو منتظم حول ضرورة مراعاتهم لحقوق الانسان .

وكانت صحيفة “صنداي إكسبريس” البريطانية قد كشفت عن إن مصدرا فى المخابرات البريطانيًة أبلغها بأن أجهزة المخابرات كانت تدرك أنه يتم التدبير لشيء ما ضد الصحفى خاشقجى داخل دوائر الحكم فى السعودية ، وذلك منذ الأسبوع الأول من شهر سبتمبر الماضى ، أي قبل  حوالى ثلاثة أسابيع من قتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية باسطنبول في 2 أكتوبر.

وقالت الصحيفة، أن التفاصيل التى توصلت اليها المخابرات البريطانية ، وفق ما قاله لها مصدرها ، كانت تتضمن  معلومات من بينها أوامر باعتقال خاشقجي وإعادته إلى السعودية بالقوة لاستجوابه”.

ومن المعروف  ان السعودية لم تقر رسميا بقتل خاشقجى داخل قنصليتها ، إلا بعد صمت وتكذيب لاتهامها استمر 18 يوما، لتعترف بعدها بان خاشقجي قتل داخل القنصلية إثر “شجار”، معلنة عن توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم تكشف عن مكان جثة خاشقجى حتى الان .

وقد قوبلت الرواية السعودية تلك بتشكيك واسع النطاق من دول غربية  عديدة ومنظمات دولية، خاصة وانها تناقضت مع روايات سعودية اخرى غير رسمية، تحدثت عن ان فريقا من 15 سعوديا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم .

وكان الرئيس التركى أردوجان، قد أكد الثلاثاء الماضي، وجود “أدلة قوية” لدى أنقرة على أن جريمة خاشقجي، “عملية مدبر لها وليست صدفة”، وأن إلقاء التهمة على عناصر أمنية، “لا يقنعنا نحن، ولا الرأي العام العالمي”

105 total views, 3 views today