اخيرا .. حصلت الشرطة التركية على موافقة السعوديين بتفتيش بئر القنصلية

خاشقجى اثناء دخوله القنصلية السعودية خاشقجى اثناء دخوله القنصلية السعودية

 

بثت قناة  “إن.تي.في”  التركية أن شرطة اسطنبول حصلت اخيرا على الإذن من السلطات السعودية  بتفتيش بئر في حديقة القنصلية السعودية في اسطنبول ، وذلك بعد أن رفض السعوديون في وقت سابق منح الإذن بالتفتيش.

وقد سبق لجهات التحقيق والبحث التركية  تفتيش القنصلية ومنزل القنصل في اسطنبول من قبل ، في إطار التحقيق في مقتل الصحفي السعودي خاشقجي.

ومن المعلوم ان السعودية لم تعترف بمقتل خاشقجى ، الا بعد مرور 18 يوما على قتله فى قنصليتها باسطنبول،  لكنها  سكتت حتى الان عن الافصاح عن المكان الذى اخفت فيه جثته ، مدعية ان وفاته  جاءت نتيجة  “شجار وتشابك بالأيدي”، وأعلنت عن توقيف 18 شخصا كلهم سعوديون للتحقيق معهم على ذمة القضية ، غير أن الرواية الرسمية السعودية  قوبلت بتشكيك واسع النطاق من العديد من الدول الغربية والمنظمات الحقوقية الدولية .

وبالامس، أكد الرئيس التركى أردوغان على وجود “أدلة قوية” لدى بلاده على أن جريمة قتل خاشقجي “عملية مدبر لها وليست صدفة”، وأن “إلقاء تهمة قتل خاشقجي على عناصر أمنية لا يقنعنا نحن ولا الرأي العام العالمي”.

ولهذا طلب الرئيس التركي محاكمة الـ18 شخصا الموقوفين في السعودية في إسطنبول، داعيا إلى إجراء تحقيق شامل في مقتل خاشقجي من قِبل لجنة عادلة ومحايدة تماما ، ولا يشتبه في أي صلة لها بالجريمة.