إسطنبول تحتضن مسابقة دولية للكاريكاتير خاصة بالقدس

تعتزم جميعة “ميراثنا” التركية و”الإتحاد العالمي لرسامي الكاريكاتير” (UWC)، تنظيم المسابقة الدولية الثانية لرسم الكاريكاتير الخاص بالقدس، في مدينة إسطنبول.

ومن المنتظر أن تشهد المسابقة  حسب ما اوردته وكالة الاناضول التركية لوحات متنوعة وغنية حول حقوق الإنسان والعدل والحرية والثقافة والحياة الاجتماعية والمسؤولية الاجتماعية وحياة المدن والسلام وغيرها.

وتهدف المسابقة إلى زيادة الوعي بشأن قضية القدس، وتسليط الضوء على سياسات إسرائيل العنصرية ضد حوالي 400 ألف مسلم يعيشون في القدس والقيود المفروضة على حرية العبادة في المسجد الأقصى.

وتدعو المسابقة المجتمع الدولي إلى التحرك من أجل القدس، وتؤكد على أهمية التراث الثقافي فيها.

ويتم تنظيم المسابقة بدعم من بلدية إسطنبول الكبرى وبلدية منطقة أيوب سلطان بالطرف الأوروبي للمدينة.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة كلا من الرسامين أحمد ألطاي ومراد يلماظ (تركيا)، وفاسكو جارجالو (البرتغال)، وشاهروخ حيدري (فرنسا)، وأمية جحا (فلسطين)، ووسام خليل (مصر)، وياسر أحمد (سوريا).

وتقدم المسابقة جائزة 15 ألف ليرة تركية للفائز بالمرتبة الأولى، و10 آلاف ليرة تركية للفائز بالمرتبة الثانية، و7500 ليرة للفائز بالمرتبة الثالثة.

وسيتم أيضًا تقديم عدد من الجوائز الخاصة تحمل أسماء “جميعة ميراثنا”، و”ناجي العلي”، و”جائزة نجم الدين أربكان”، و”عبد الحميد خان الثاني” و” صلاح الدين الأيوبي”.

ومن المقرر أن ينتهي تقديم طلبات المشاركة في المسابقة يوم 16 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، على أن يقام حفل توزيع الجوائز في ديسمبر/ كانون الأول.