تأييد إخلاء سبيل هيثم محمدين و5أخرين في أحداث المترو

هيثم محمدين هيثم محمدين

أصدرت الدائرة رقم 29 بمحكمة جنايات الجيزة قرارا بتأييد إخلاء سبيل الناشط السياسي هيثم محمدين و5أخرين  بتدابير احترازية على خلفية عدة اتهامات في قضية أحداث المترو

ورفضت المحكمة الاستئناف المقدم من نيابة أمن الدولة على قرار إخلاء سبيلهم الصادر من الدائرة 14 محكمة جنايات الجيزة يوم الاثنين الماضي.

وكان قد اتهمت نيابة أمن الدولة محمدين وأخرين معه بالانضمام إلى جماعة إرهابية الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة، ومنعها من ممارسة عملها، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة عملها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتحريض على التظاهر، واستخدام شبكة المعلومات الدولية للتحريض ضد مؤسسات الدولة.

يذكر أن قرار حكومة السيسي برفع أسعار تذاكر المترو تسبب في احتجاجات واسعة بالشارع المصري وحملة اعتقالات شملت العديد من المواطنين من الرافضين لزيادة أسعار تذكرة المترو.

وقد أمرت النيابة العامة في مصر بحبس أكثر من 22 شخص بينهم ثلاث نساء على ذمة التحقيق على خلفية تلك الاحتجاجات التي شهدتها محطات مترو الأنفاق.

وبموجب هذا القرار ارتفع سعر التذكرة من جنيهين (0.11 دولار)، وأصبحت التسعيرة تصاعدية من ثلاثة جنيهات (0.17 دولار) لتسع محطات، إلى خمسة جنيهات (0.28 دولار) لـ 16 محطة، وسبعة جنيهات (0.39) لأكثر من 16 محطة.

وجاءت تلك الخطوات بالتزامن مع  مضي مصر قدما في إجراءات تقشفية مرتبطة باتفاقية قرض مع صندوق النقد الدولي لمدة ثلاث سنوات بقيمة 12 مليار دولار، تم توقيعها أواخر عام 2016.

وتضمنت تلك الإجراءات تخفيضات في دعم الطاقة وزيادات في الضرائب بهدف كبح العجز في ميزانية الدولة واجتذاب المستثمرين.