صحتك بالألوان في خضروات وفواكه «الخريف»

فواكه فواكه

يطل علينا فصل الخريف بمجموعة متنوعة من الخضروات والفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية التي نحتاجها لطبيعة فصل الخريف المناخية التي تصيبنا بالكسل والخمول.

نجد في فصل الخريف الخضروات والفواكه التي تتنوع ألوانها ما بين اللون الأصفر والبرتقالي والأحمر والبنفسجي والأخضر والأبيض، وفق العديد من خبراء التغذية أن كل صبغة أو مادة تعطي النباتات هذه الألوان المختلفة تجعلها تتمتع بفوائد صحية.

فبحسب الدراسة، نجد اللون الأصفر والبرتقالي في الجزر والمشمش والمانجو والشمام والبطاطا، يمنع ظهور التجاعيد وأمراض القلب والأوعية الدموية.

والأحمر الموجود في الفريز والرمان والبطيخ والفلفل الأحمر والبندورة، تقي من سرطان الثدي والرئة وتصلب الشرايين.

واللون البنفسجي الموجود في البذنجان والتين والكرنب الأحمر والتوت والتين، تخفف الإحساس بالسيقان الثقيلة وأمراض القلب وتمنع من تكوين الجلطات الدموية.

أما البروكلي والكرنب الأخضر والكوسة والسبانخ والفاصوليا الخضراء والبازلاء والسلطة، ذات اللون الأخضر فتحتوي على فيتامين «B1» وتحمي النظر وعمل وظائف القلب.

ونجد اللون الأبيض الموجود في الموز والقرنبيط والتفاح، تحتوي على فيتامين «د» الذي يحمي العظام ويحسّن من عملية التنفس ويقي من الربو.

كذلك لا يمكن أن نغفل شجرة السلق كأحد خضروات فصل الخريف المميزة والتي تحتوى على مخزون غذائي غني بفيتامينات «K و C و A»، علاوة على معادن غنية من ضمنها المغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم.