الإندبندنت : مقتل خاشقجي أثبت هشاشة النظام السعودي وبيّن نقاط ضعفه

الملك سلمان مع ولي العهد الملك سلمان مع ولى العهد

قال الكاتب البريطاني باتريك كوكبيرن في مقالة له بصحيفة الإندبندنت: أن حادثة مقتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بمدينة اسطنبول، أظهرت بشكل واضح هشاشة النظام السعودي وكشفت نقاط ضعفه.

وأضاف الكاتب: لقد كانت نقاط القوة والضعف محلّ نقاش طويل في النظام السعودي، لكنها مع تلك الحادثة ظهرت بشكل صارخ بعد أن كانت تدور في الخفاء.

وأكّد كوكبيرن أن مصير خاشقجي  يحمل رسالة مهمّة عن الحالة الراهنة التي تمرّ بها السعودية، واصفاً الخطوات التي اتخذتها السعودية بحق خاشقجي “بالفعل الغبي”.ويشير الكاتب إلى أن قضية اختفاء خاشقجي تُضاف إلى سيل الانتقادات الكبيرة التي تتعرّض لها الرياض بسبب الحرب في اليمن، المستمرّة منذ أعوام، وأدّت إلى مقتل الآلاف من المدنيين، فضلاً عن تعرّض أكثر من 5 ملايين يمني لخطر الموت جوعاً.

وبحسب الكاتب أن ولى العهد محمد بن سلمان كان يأمل أن يظهر بصورة أكثر إيجابية في وسائل الإعلام الدولية، ولكن توقّعاته كانت مخيبة للآمال.

ويري كوكبيرن أن الإصلاحات المزعومة التي قادها محمد بن سلمان في المملكة، كانت أقرب إلى التمنّي منها إلى الواقع، وكان التشكيك يرافق كل حملة يقوم بها.وتطرق الكاتب إلى تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي وصفها بأنها “فجّة وتفتقر للدبلوماسية واللياقة”، تجاه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والتي قال فيها، إن السعودية لا يمكن لها البقاء لأسبوعين دون حماية أمريكية، وأن عليها أن تدفع المال مقابل هذه الحماية، فيما لم يصدر أي تعليق من قبل النظام السعودي بالرد على تلك الاهانات الواضحة

108 total views, 3 views today